البنك الدولي يمول دراسة لربط البحر الميت بالأحمر
آخر تحديث: 2005/7/5 الساعة 20:11 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/7/5 الساعة 20:11 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/29 هـ

البنك الدولي يمول دراسة لربط البحر الميت بالأحمر

قال البنك الدولي إن الأردن وإسرائيل والسلطة الفلسطينية تلقت موافقة الدول المانحة على تمويل دراسة جدوى لمشروع ضخم لإقامة قناة تربط البحر الأحمر بالبحر الميت.
 
وأوضح البنك في بيان صدر بعد اجتماعات استمرت يومين في باريس إنه أطلق عملية لجمع الموارد من أجل تنفيذ دراسة جدوى ودراسة للنتائج البيئية والاجتماعية لنقل المياه بين البحر الأحمر والبحر الميت.
 
وأضاف البيان أن الدراسة ستحلل جدوى نقل المياه من البحر الأحمر إلى البحر الميت لاحتواء مشكلة انخفاض مستوى مياه البحر الميت بمعدل نحو متر في السنة, مشيرا إلى أنه يعتزم إنشاء وإدارة صندوق ائتمان بجهات مانحة متعددة للمساهمة في تحقيق هذه الدراسة.
 
ويهدف المشروع إلى معالجة مشكلة النقص الخطير في مياه المنطقة. وستستغرق الدراسة 24 شهرا وستبلغ تكلفتها 15.5 مليون دولار بتمويل من اليابان والولايات المتحدة ودول أوروبية منها فرنسا وإيطاليا والنرويج والسويد. وأوضح البنك أن فرنسا وحدها أكدت في الوقت الحاضر مشاركتها في تمويل المشروع بمبلغ ثلاثة ملايين يورو.
 
وهناك دول أخرى وافقت على المشاركة في التمويل وعليها أن تؤكد حجم التزامها المالي قبل نهاية الصيف.
 
يشار إلى أن الأردن وإسرائيل والسلطة الفلسطينية كانت وقعت يوم 9 مايو/أيار الماضي اتفاقا لوضع دراسة جدوى لهذا المشروع والذي بدأ الحديث عنه منذ نحو 20 عاما.
 
وأوضح مصدر في البنك الدولي أن دراسة انعكاس المشروع على البيئة وعلى الوضعين الاقتصادي والاجتماعي تهدف إلى معرفة ما إذا كان ممكنا إيصال الماء من البحر الأحمر إلى البحر الميت الذي يعتبر موقعا فريدا من نوعه في العالم تجب المحافظة عليه.
 
وحذر خبراء في البيئة مرارا من أن انخفاض مستوى البحر الميت الذي يشكل أدنى نقطة في العالم تحت مستوى البحر متواصل بسرعة بسبب الري الذي يتم حول ضفتي نهر الأردن الذي يصب فيه.
المصدر : الفرنسية