الهجمات على قطاع النفط كلف العراق مليارات الدولارات (رويترز)
خسر قطاع النفط بالعراق 11.35 مليار دولار نتيجة الهجمات المتكررة التي تستهدف البنى التحتية النفطية وأنابيب النفط والغاز.
 
وقال المتحدث الإعلامي في وزارة النفط العراقية عاصم جهاد إن هذه الخسائر تشمل الفترة منذ الإطاحة بالرئيس العراقي صدام حسين حتى الآن.
 
وأوضح أن المنشآت النفطية والبنى التحتية وأنابيب النفط والغاز تعرضت إلى ما مجموعه 300 عملية تخريبية, مشيرا إلى أنه في الأشهر الخمسة الماضية كانت هناك نحو 70 عملية تخريبية.
 
وأكد جهاد أن بلاده بحاجة إلى استثمارات عالمية تصل إلى 15 أو 25 مليار دولار للوصول بالإنتاج النفطي إلى 5 أو 6 ملايين برميل في اليوم.
 
وأضاف أن الوزارة ستطرح هذا العام للمنافسة 11 حقلا نفطيا غير مستثمر في جنوب العراق يمكن أن يضيف استثمارها إلى الإنتاج النفطي العراقي ثلاثة ملايين برميل. كما أشار إلى أن الوزارة تجري اتصالات حاليا مع شركات عالمية من أجل إنشاء مصافٍ كبيرة تصل طاقتها إلى 300 ألف برميل يوميا وبكلفة تصل إلى أكثر من ملياري دولار.
 
وكان وزير النفط العراقي السابق ثامر الغضبان أعلن خلال مؤتمر في إسطنبول قبل أيام أن العراق بحاجة إلى استثمارات بقيمة 25 مليار دولار لتحديث البنى التحتية للنفط والغاز لديه.
 
وخصصت حكومة بغداد في ميزانيتها ثلاثة مليارات دولار للاستثمار القطاع النفطي.
 
وقال الغضبان إن بلاده ستكون قادرة على إنتاج مليونين ونصف مليون برميل يوميا نهاية العام الحالي وثلاثة ملايين برميل نهاية العام المقبل بالمقارنة مع نحو 1.9 مليون برميل حاليا.



المصدر : وكالات