بلير يطالب بخفض أسعار النفط
آخر تحديث: 2005/7/3 الساعة 12:51 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/7/3 الساعة 12:51 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/27 هـ

بلير يطالب بخفض أسعار النفط

الرياض ولندن متفقتان إزاء الحاجة لتهدئة أسعار النفط (رويترز)
دعا رئيس الوزراء البريطاني إلى بذل جهود لخفض أسعار النفط إلى مستوى "معقول" وقال إن السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم تبذل ما في وسعها لكبح جماح الأسعار. 
 
وأشار توني بلير أيضا قبيل اختتام زيارة للرياض ومباحثات مع ولي العهد الأمير عبد الله بن عبد العزيز مساء السبت، إلى احتمال أن تدرج مسألة أسعار النفط بجدول أعمال اجتماع زعماء مجموعة الثماني بأسكتلندا هذا الأسبوع بسبب القلق حول تأثيرها على الاقتصاد العالمي.
 
وقال إن الزعماء سيناقشون الاقتصاد العالمي، مؤكدا أن أسعار النفط جزء مهم من ذلك.
 
وأضاف رئيس الحكومة البريطانية أن السعودية تزيد إنتاج النفط وتفعل ما بوسعها للمساعدة في تهدئة السوق, موضحا "علينا أن نتأكد أننا نبذل قصارى جهدنا في محاولة لخفض الأسعار إلى مستوى مقبول بشكل أكبر ولكن الطلب المتزايد يرفعها".
 
وتقول الرياض إنها تضخ 9.5 ملايين  برميل يوميا وقد تزيد الإنتاج بشكل أكبر إذا استطاعت أن تجد مشترين للنفط الخام الزائد، وتؤكد أيضا التزامها بسعر "مستقر وعادل" للنفط يوازن بين مصالح المنتج والمستهلك.
 
وارتفعت أسعار النفط للعقود الآجلة الجمعة الماضي بمقدار 2.25 دولار للبرميل بسوق نيويورك لتصل إلى 58.25 دولارا للخام الأميركي الخفيف، بينما ارتفع سعر برنت 1.96 دولار للبرميل ليصل إلى  58.75 دولارا.
 
وكانت أسعار الخام الأميركي وصلت الاثنين الماضي إلى أكثر من 60 دولارا للبرميل، وهو أعلى مستوى تسجله بورصة نيويورك منذ بدء تداول أسعار النفط فيها عام 1983.
المصدر : وكالات