منحت مجموعة من شركات البتروكيماويات السعودية عقدا لشركة ليندي الألمانية وشركة سامسونغ الهندسية الكورية الجنوبية لبناء مشروع للبتروكيماويات تبلغ قيمته 1.2 مليار دولار لإنتاج مليون طن من الإثيلين وحوالي 300 ألف طن من البروبلين سنويا.
 
ومن المتوقع أن تبدأ أعمال البناء بحلول الربع الأول من العام2006 في مدينة الجبيل الصناعية على الخليج، في حين من المنتظر أن تبدأ عمليات التشغيل بحلول النصف الثاني من 2008. وستقدم شركة أرامكو السعودية النفطية المملوكة للحكومة اللقيم والوقود للمصنع.
 
وقال عمرو بن عبد الله الدباغ محافظ الهيئة العامة للاستثمار إن هذا سيكون أول مصنع للإثيلين مملوك للقطاع الخاص في السعودية.
 
والمجموعة السعودية التي منحت العقد هي شركة التصنيع الوطنية للبتروكيماويات وشركة الصحراء للبتروكيماويات والشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات وشركة باسل للبولي أوليفينات.
 
والمجمع هو أحد بضعة مشروعات للبتروكيماويات يجرى إنشاؤها في المملكة في مسعى لتقليل اعتمادها على صادرات النفط الخام.
 
وفي وقت سابق من هذا الأسبوع أصدرت وزارة التجارة السعودية رخصة لإنشاء شركة للبتروكيماويات رأسمالها 3.2 مليارات ريال (853.3 مليون دولار) في الرياض، فيما ذكرت تقارير صحفية أن مجموعة من المستثمرين يعتزمون إنشاء شركة مماثلة برأسمال قدره 9.5 مليارات ريال على ساحل البحر الأحمر.

المصدر : رويترز