إيران تلبي حاجة العراق من المشتقات النفطية
آخر تحديث: 2005/7/18 الساعة 21:39 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/7/18 الساعة 21:39 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/12 هـ

إيران تلبي حاجة العراق من المشتقات النفطية

عهد جديد للتعاون بين إيران والعراق (الفرنسية)
تعتزم طهران وبغداد بناء ثلاثة أنابيب نفط على نفقة الأولى لتغطية احتياجات الثانية الملحة من البنزين والمشتقات النفطية الأخرى.
 
وقال وزير النفط الإيراني بيجان زنغانه في مؤتمر صحفي بحضور رئيس الوزراء العراقي إبراهيم الجعفري الذي يقوم حاليا بزيارة تاريخية إلى طهران، إن العراق سيصدر النفط الخام إلى إيران التي تصدر البنزين والمشتقات النفطية إليه لتعويض النقص الكبير في ناتج الصناعة البتروكيماوية العراقية.
 
وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية أن الاتفاق بين البلدين سيوقع خلال شهر، وأشار زنغانه إلى أن التبادل سيبدأ بعد ستة أشهر من التوقيع.
 
وأوضح أن المشروع يقضي بأن تشتري إيران 150 ألف برميل يوميا من النفط الخفيف من البصرة وتصدر في المقابل البنزين وزيت الوقود  والكيروسين. وقال إن مصفاة عبادان ستوفر زيت الوقود والكيروسين بينما تقوم طهران  باستيراد البنزين لمصلحة العراق.
 
وأضاف زنغانه أن بلاده ستمد أنبوبين أحدهما لنقل زيت الوقود والكيروسين من عبادان إلى البصرة والآخر لنقل الخام من البصرة باتجاه المصفاة الإيرانية. كما سيتم إنشاء أنبوب ثالث بين مرفأ مهشهر الإيراني قرب عبادان لينقل إلى البصرة البنزين المستورد  لحساب العراق.
 
ونقلت الوكالة الإيرانية عن زنغانه  قوله إن البلدين سيتفقان على مشاركة إيرانية في إعادة بناء الصناعة البتروكيماوية في العراق, على أن  تتولى طهران  تدريب تقنيين عراقيين وتوفير المعدات.
المصدر : الفرنسية