نوفارتيس السويسرية تحقق نجاحات قياسية في نصف عام
آخر تحديث: 2005/7/16 الساعة 12:47 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/7/16 الساعة 12:47 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/10 هـ

نوفارتيس السويسرية تحقق نجاحات قياسية في نصف عام

قالت شركة "نوفارتيس" السويسرية لتصنيع الأدوية والكيماويات إنها حققت أرقاما قياسية في الأرباح والمبيعات في النصف الأول من هذا العام, حيث ارتفعت أرباحها بنسبة 12% مقارنة مع ما حققته في العام الماضي، أي ما يعدل 3.1  مليارات دولار، نتيجة زيادة مبيعاتها بنسبة 11% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وقالت الشركة في بيان لها إن مبيعاتها في النصف الأول من هذا العام بلغت 15.1 مليار دولار.
 
وكانت مبيعات الشركة من المركبات الصيدلانية هي السبب الرئيس في تحقيق هذه النسبة الكبيرة من الأرباح، حيث حققت 9.9 مليارات دولار بزيادة 13% عن نفس الفترة من العام الماضي.
 
وتقول الشركة إن مبيعاتها من أدوية علاج السرطان وأمراض القلب والدورة الدموية ارتفعت بنسبة 16% خلال النصف الأول من هذه السنة، لاسيما مع طرح عقار "ديوفان" (Diovan) لعلاج ارتفاع ضغط الدم الذي حقق مبيعات وصلت إلى 1.8 مليار دولار بزيادة 16%، يليه عقار "جليفيك" (Glivec) لعلاج سرطان الدم الذي حقق مبيعات بلغت مليار دولار خلال 6 أشهر بزيادة 31% عن مبيعات العام الماضي.
 
مبيعات متواضعة
وبالرغم من أن هذا النجاح غير المسبوق للشركة فإنها تعاني من سوق الأدوية البديلة، حيث كانت تتوقع نوفارتيس أن تحقق مبيعاتها أرقاما قياسية، ولكنها حققت 1.6 مليار دولار فقط بزيادة 12%، وبررت الشركة هذه المبيعات المتواضعة بضغط السوق الأميركية على الأسعار لتخفيضها بشكل كبير, بالإضافة إلى نفقاتها في مجال إعادة الهيكلة في مجالات متعددة.
 
ولم تعلن الشركة عن حصيلة المبيعات التي حققتها شركتا "هيكسال" و"إيون لابس" للأدوية البديلة التي اشترتها في مطلع هذا العام بعشرة مليارات دولار، لتصبح نوفارتيس أكبر شركة في العالم لتصنيع الأدوية البديلة.
 
ويبدو أن هذه الأرباح القياسية التي حققتها نوفارتيس قد شجعت مدراءها على شراء حقوق إنتاج وتوزيع منتجات "بيرستول مايرز سكويب" أكبر منافس لها في السوق الأميركية في مجال الأدوية البديلة، حيث حصلت نوفارتيس أيضا على حقوق بيع منتجاتها في جميع أنحاء العالم. وتعول الشركة من خلال تلك الصفقة على ضمان السيطرة على سوق الحبوب المضادة للآلام على اختلاف أنواعها، حيث تصل مبيعاتها سنويا إلى حوالي ملياري دولار.
 
وقد تفاعلت سوق الأوراق المالية السويسرية في زيورخ مع هذه النتائج، حيث ارتفع سعر سهم نوفارتيس بنسبة 2.5% منذ بداية الأسبوع ليصل إلى 48.23 دولارا، ليستمر في الصعود المتتالي منذ مطلع العام بنسبة 9.08% مقارنة مع السعر في مطلع العام.
 
ويعمل في مصانع ومعامل نوفارتيس حوالي 81 ألف موظف في جميع أنحاء العالم وتسعى لتوسيع أسواقها بشكل كبير خلال المرحلة القادمة.
ـــــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت
المصدر : الجزيرة