تعاون في قطاعات النفط والكهرباء بين العراق وإيران
آخر تحديث: 2005/7/14 الساعة 17:19 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/7/14 الساعة 17:19 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/8 هـ

تعاون في قطاعات النفط والكهرباء بين العراق وإيران

قال مسؤول عراقي رفيع إن رئيس الوزراء العراقي إبراهيم الجعفري سيوقع خلال زيارته لطهران التي تبدأ غدا الجمعة اتفاقيات نفط وكهرباء مهمة مع الحكومة الإيرانية للمساعدة في حل أزمة الطاقة في العرا ق.
 
وتعكس هذه الاتفاقيات تحولا في سياسة الحكومة العراقية الجديدة التي تولت السلطة في مايو/ أيار واختارت توثيق العلاقات مع إيران.
 
وأضاف المسؤول أن الاتفاقيات تشمل مد خط أنابيب نفط مسافة 40 كلم بين مركز البصرة النفطي العراقي ومرفأ عبادان الايراني واستخدام موانئ إيران على بحر قزوين في استيراد منتجات الوقود المكررة إلى العراق من آسيا الوسطى وربط شبكة الكهرباء في البلدين.
 
وكان وزير النفط العراقي إبراهيم بحر العلوم أعلن أن بلاده قد توقع اتفاقا مع إيران لمد خط أنابيب مزدوج عبر الحدود الشرقية لنقل خام النفط العراقي من حقول الجنوب إلى مصفاة عبادان.
 
وأضاف أن العراق يعتزم توريد ما يصل إلى 150 ألف برميل في اليوم من النفط  للمصفاة الإيرانية مقابل كميات من البنزين ومشتقات مكررة أخرى.
 
وأوضح أن إقامة الخط قد تستغرق ما بين ثلاثة وستة أشهر، وأن الكميات التي سيتم توريدها للمصفاة الإيرانية ستقل على الأرجح في البداية عن الطاقة الإجمالية البالغة 150 ألف برميل يوميا.
المصدر : وكالات