لوفتهانزا أقوى طيران في تحالف "ستار" (رويترز-أرشيف)
 
انتقلت 96% من أسهم شركة الطيران السويسرية "سويس" إلى شركة "لوفتهانزا" الألمانية الجمعة وفقا لعقد بيع أبرم بين الطرفين في مارس/آذار الماضي.

وقالت لوفتهانزا "إنها ستمهل بقية المساهمين فترة زمنية محددة لبيع حصصهم في سويس بسعر 7.17 دولارات للسهم الواحد، وهو السعر المتداول في سوق الأوراق المالية في زيورخ.
 
كما نجحت لوفتهانزا في إقناع تحالف "ستار" لشركات الطيران بقبول عضوية سويس، ليبلغ عدد شركاته 18 بعد انضمام جنوب أفريقيا إليه مؤخرا.
 
من جانبها قالت سويس إن عملية انتقال جميع الأسهم إلى لوفتهانزا لا يعني بالضرورة تغيير هويتها, ومع أن الشركة الألمانية ضمنت الحفاظ على العلامة والاسم التجاري فإن ذلك لا يعني حدوث تغييرات في أسلوب عمل الشركة.

وتأمل سويس بعد كل تلك التغيرات الجوهرية مزيدا من التعامل مع شركات الطيران من خلال "ستار"، خاصة أنه يضم الشركة الأم "لوفتهانزا" والخطوط الجوية النمساوية المجاورتين لها، حيث ستفتح لها خطوطا جديدة في دول شرق أوروبا وروسيا.
 
كما سيعود الطيران السويسري إلى الخطوط البعيدة المدى بالتعاون مع "آسيانا" الصينية الكورية والخطوط  الجوية السنغافورية وصولا إلى أستراليا، بالإضافة إلى إيجاد تعاون وثيق مع جنوب أفريقيا.
 
ويرى محللون اقتصاديون أن هذه الخطوات ستساعد سويس على تحسين أوضاعها المالية خاصة أن خسائرها العام الماضي كانت أكبر من سابقه، ما يعني أن برامج إعادة الهيكلة نجحت وأن تعاونها مع الشركات الكبرى ستوفره لها عضويتها في تحالف ستار.
 
يذكر أن سويس نقلت العام الماضي 9.2 ملايين مسافر على طائراتها إلى حوالي 74 مطارا حول العالم بعد أن قلصت عدد رحلاتها بشكل كبير، كما تراجع عدد العاملين فيها إلى 7700 داخل البلاد وخارجها.
 
ستار تزداد قوة
بموجب عدد طائرات أسطولها الجوي البالغ 78 ستحتل سويس المرتبة الـ12 في قائمة الدول الأعضاء في ستار بعد تايلند.
 
وبدخول سويس والخطوط الجوية لجنوب أفريقيا إلى ستار، يتحول هذا التحالف الذي تشكل عام 1997 إلى أقوى مسيطر على عالم الطيران المدني إذ ستتجاوز عدد الرحلات اليومية التي تقوم بها شركاته عن 1500 ويسافر على طائراتها أكثر من 360 مليون راكب سنويا.
 
وتعتبر لوفتهانزا الألمانية الشركة الأقوى ماليا في هذا التحالف الذي يتحكم في 28% من سوق الطيران المدني في العالم، تليها شركتا "يونايتد" و"يو.أس.إيرويز" الأميركيتان.

أما التحالفات المنافسة فهي تحالف "سكاي تيم" الذي تتزعمه شركات الطيران الفرنسية والإيطالية والهولندية مع أخريات، وحصته في المنافسة الدولية لا تزيد عن 22.4%. يليه تحالف "وان وورلد" الذي يضم الخطوط الجوية البريطانية وشركة "أميركان إيرلاينز" الذي يتحكم في 18% من سوق الطيران العالمي.
____________

المصدر : الجزيرة