بكين تنتقد القيود الأميركية والأوروبية على صادرات منسوجاتها
آخر تحديث: 2005/6/3 الساعة 13:42 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/6/3 الساعة 13:42 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/25 هـ

بكين تنتقد القيود الأميركية والأوروبية على صادرات منسوجاتها

لاي يرى القيود الخارجية تهديدا لصناعات المنسوجات الصينية (الفرنسية-أرشيف)
انتقد كبار مسؤولي التجارة الصينيين اليوم الجمعة القيود الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على واردات المنسوجات الصينية، في حين دافع الممثل التجاري الأميركي عن هذه القيود.

وعبر وزير التجارة الصيني بو شي لاي عن استياء بكين الشديد من القيود المفروضة على صادرات المنسوجات الصينية، موضحا أنها تهدد شركات المنسوجات في الصين.

وقال لاي بعد لقائه كبار المسؤولين التجاريين المشاركين في أعمال منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (آبك) في جزيرة "جيجو" الكورية الجنوبية إن التحرك الأوروبي والأميركي تم لتحقيق أهداف حمائية.

وقد التقى لاي في وقت سابق اليوم الممثل التجاري الأميركي روبرت بورتمان لبحث الخلافات بشأن الارتفاع الحاد في صادرات المنسوجات الصينية بعد انتهاء العمل بنظام حصص المنسوجات اعتبارا من 1 يناير/ كانون الثاني الماضي.

"
بورتمان يؤكد موقف واشنطن باستمرار السيطرة على الواردات من المنسوجات الصينية في إطار قواعد منظمة التجارة العالمية
"
وأكد بورتمان أن موقف واشنطن هو استمرار السيطرة على الواردات من المنسوجات الصينية في إطار قواعد منظمة التجارة العالمية التي وافقت عليها الصين.

وكان الوزير الصيني قد أثار تساؤلا أمس عما يدعو الصين للوفاء بالتزاماتها بفتح أسواقها أمام مزيد من السلع الزراعية الأجنبية في حين تغلق الولايات المتحدة وأوروبا أبوابهما أمام المنسوجات الصينية.

وأوضح لاي أن دمج المنسوجات هو حق مشروع للصين بناء على تعهداتها لمنظمة التجارة العالمية بفتح سوقها الزراعية وسوق الخدمات بدرجة كبيرة أمام العالم الخارجي.

يأتي ذلك بينما تتزايد المخاوف بشأن حرب تجارية جديدة قبل أيام عندما ألغت الصين خططا لزيادة الرسوم بهدف خفض نمو صادرات البلاد.

وقالت بكين إن القيود الأميركية والأوروبية على صادراتها تعتبر انتقامية بينما رأى الجانب الآخر أنها تهدف لحماية الصناعات في أوروبا والولايات المتحدة.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: