دعوة لفرض ضريبة على تذاكر الطائرات لمحاربة الفقر
آخر تحديث: 2005/6/28 الساعة 16:40 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/6/28 الساعة 16:40 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/22 هـ

دعوة لفرض ضريبة على تذاكر الطائرات لمحاربة الفقر

دعت فرنسا والبرازيل وتشيلي وألمانيا جميع الدول إلى فرض ضريبة على تذاكر السفر بالطائرات للمساعدة في تمويل الجهود العالمية لمحاربة الفقر.

واقترح فكرة هذه الضريبة التضامنية وزير الاقتصاد الفرنسي ثيري بريتون خلال اجتماع وزاري عقد في الأمم المتحدة لمتابعة تطبيق تعهدات تم الالتزام بها قبل ثلاث سنوات خلال قمة أممية بشأن تمويل التنمية.

وقال بريتون إن فرض ضريبة على تذاكر السفر بالطائرات هي أحدى الحلول الواعدة للدول النامية في إطار البحث عن طرق جديدة لتمويل أهداف الأمم المتحدة للحد من الفقر.

وأوضح أنه تم اختيار الضريبة على هذه التذاكر لأن شركات الخطوط الجوية تستفيد من العولمة وتدفع معدلات ضريبية منخفضة، كما أن المسافرين بواسطة الطائرات نادرا ما يكونون من المواطنين الأكثر فقرا.

"
فرض ضريبة على تذاكر السفر بالطائرات يمكن أن يجمع مبلغ 12.16 مليار دولار سنويا
"
وأشار بريتون إلى أنه في حالة مشاركة كل الدول في فرض ضريبة بقيمة خمسة يوروات (6.08 دولارات) على كل مسافر و20 يورو (24.32 دولار) كضريبة إضافية على درجة رجال الأعمال بالطائرات فإن ذلك سيؤدي إلى جمع 10 مليارات يورو (12.16 مليار دولار) سنويا.

ويساوي هذا المبلغ الإجمالي التمويل السنوي المقدر للوفاء بالأهداف التنموية الأممية والتي تتضمن أيضا ضمان توفير التعليم الأساسي ومكافحة وباء الإيدز.

المصدر : وكالات