حذر محافظ البنك المركزي الكويتي نبيل المناعي من استمرار أسعار النفط في الارتفاع لما سيكون له من تأثير سلبي على نطاق عالمي وتعريض النمو الاقتصادي للخطر.
 
وقال المناعي على هامش اجتماع سنوي لمحافظي البنوك المركزية في بنك التسويات الدولية إن ارتفاع أسعار النفط فوق المستويات الحالية لن يكون صحيا سواء للدول المنتجة أو المستوردة.
 
وأوضح المسؤول الاقتصادي الكويتي في الاجتماع الذي عقد بسويسرا أن ارتفاعا آخر لأسعار النفط سيؤدي إلى آثار سلبية على الاقتصاد العالمي وإلى خفض الطلب على النفط.
 
لكن المناعي أشار إلى أن أسعار النفط المرتفعة ساعدت الكويت على زيادة إيراداتها التي تستخدم لتعزيز البنية التحتية. وأضاف أن هذا ارتفاع الأسعار كان لها أثر واضح على اقتصاد الكويت فقد زاد إيرادات الحكومة وأوجد فائضا.
 
وكان وزير الطاقة الكويتي الرئيس الحالي لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) الشيخ فهد الأحمد الصباح ذكر أمس أن المنظمة سوف تراقب ارتفاع أسعار النفط قبل تقرير زيادة جديدة في إنتاجها.
 
وزادت أوبك إنتاجها بمقدار مليون برميل يوميا على مرحلتين في مارس/آذار والشهر الحالي ليصل سقف إنتاجها إلى 28 مليون برميل يوميا، في محاولة لوقف الارتفاع المستمر في أسعار النفط التي وصلت إلى حوالي 60 دولارا للبرميل للخام الأميركي الخفيف نهاية الأسبوع الماضي.

المصدر : وكالات