هجومان على ناقلات نفط في مرفأ البصرة خلال أسبوعين (الفرنسية-أرشيف)
ذكرت شركة "غلف أجنسي" للتوكيلات البحرية أن مسلحين هاجموا ناقلة نفط عملاقة في مرفأ البصرة العراقي لتصدير النفط خلال الساعات الأولى من صباح الأربعاء الماضي في أحدث خرق أمني بالمرفأ.

ويأتي هذا الهجوم بعد أسبوعين من مهاجمة مسلحين لطاقم ناقلة عملاقة كانت بانتظار تحميلها بالنفط في المرفأ الذي يصدر عبره أغلب صادرات النفط العراقية التي تمثل كل دخل البلاد تقريبا.

وأفادت الشركة بأنه تم إطلاق الإنذار في الناقلة عندما وجد الحراس ثلاثة رجال يحملون سكاكين طويلة وبندقية ومدفعا رشاشا، مشيرة إلى فرار القراصنة في زورق سريع ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات في هذا الهجوم.

وأوضح الأسطول الخامس للبحرية الأميركية الذي يساهم في عملية الأمن البحري في الخليج أن إجراءات الأمن التي اتبعها أفراد الطاقم أحبطت الهجوم.

واعتبر محلل لشؤون أمن الملاحة البحرية -تقدم شركته خدمات أمنية في العراق- أن الحادثة "تشكل خرقا خطيرا".

ودعت الشركة السفن التجارية إلى توخي أقصى درجات الحذر في مرافيء المياه العميقة والمراسي وحولها مطالبة باتخاذ إجراءات قوية لمكافحة القرصنة.

وفي السياق أيضا فجر مسلحون أنبوبا للنفط شمالي العراق يربط حقول النفط من حقول خبازة النفطية إلى مركز التكرير والمعالجة النفطية الأربعاء الماضي مما أدى إلى اندلاع حريق كبير في الأنبوب.  

المصدر : وكالات