مهيوب خضر-إسلام آباد

أظهرت مناقشات في البرلمان الباكستاني وجود 234 ألف خريج جامعي عاطل عن العمل من أصل 3.5 ملايين شخص هم إجمالي عدد العاطلين عن العمل في البلاد.

وكانت المعلومات التي قدمها وزير العمل غلام سرور في البرلمان بناء على طلب بعض أعضاء المعارضة مثار جدل ونقاش ساخن وأعطت المعارضة فرصة لمهاجمة الحكومة وخططها الاقتصادية.

وتشير الأرقام المتداولة لعدد الخريجين العاطلين عن العمل إلى ارتفاع في نسبة البطالة بين صفوف خريجي الجامعات بالمقارنة مع السنتين الماضيتين إضافة إلى ارتفاع نسبة البطالة العامة.

ولا تقف البطالة في صفوف خريجي الجامعات الباكستانية عند مستوى خريجي درجة البكالوريوس التي تضم 186 ألف عاطل عن العمل بل تتخطاها إلى درجة الماجستير، حيث بلغ عدد العاطلين عن العمل من حاملي هذه الدرجة 48 ألف خريج مما يضع علامة استفهام حول أسباب هذه الظاهرة.

وفي الوقت الذي تؤكد فيه الحكومة تحسن الوضع الاقتصادي ترمي بالكرة في المقابل في مرمى الشعب، مشيرة إلى أن ارتفاع معدل التكاثر السكاني هو السبب الرئيسي في هذه المشكلة.

"
الحكومة الباكستانية  تمنح تعويضات مالية متواضعة للخريجين العاطلين عن العمل من أصحاب التخصصات العلمية فقط
"
وتدفع الحكومة تعويضات مالية متواضعة للخريجين العاطلين عن العمل من أصحاب التخصصات العلمية فقط، فمع عدم استحقاق خريجي الدراسات الإنسانية لأي تعويض يحصل خريج درجة البكالوريوس والماجستير في التخصصات العلمية على 20 دولارا شهريا و30 دولارا لخريجي الدكتوراه.

ويضطر عدد لا بأس به من الخريجين الجامعيين للتضحية بتخصصاتهم الدراسية ويفضلوا الانضمام إلى الجيش بدلا من الانتظار طويلا في البحث عن فرصة عمل فيما يفضل آخرون مسار الهجرة واستكشاف المستقبل في الخارج.

وفي إطار خفض نسبة البطالة الحالية البالغة 7.5% إلى النصف أعلنت وزارة العمل خطة جديدة ترمي إلى إيجاد الملايين من فرص العمل وتحسين الأوضاع المعيشية للمواطن.

ويرى مراقبون أن الحكومة إذا لم تحسن التخطيط في قياس مدى حاجة سوق العمل المحلي من خريجي الجامعات فإن أرقام البطالة في صفوفهم قد تتضاعف لاسيما ضمن خطة لوزارة التعليم العالي تهدف إلى مضاعفة عدد الخريجين بنسبة 40% خلال خمس سنوات مقبلة.

ويوجد في باكستان 274 جامعة معترفا بها من قبل وزارة التعليم العالي إلى جانب مئات الجامعات غير المعترف بها والتي تخرج الآلاف سنويا وسط نسبة نمو سكاني بلغت 1.9% سنويا. 
_________________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة