الغاز القطري يلبي احتياجات باكستان والهند
آخر تحديث: 2005/6/17 الساعة 00:33 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/6/17 الساعة 00:33 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/11 هـ

الغاز القطري يلبي احتياجات باكستان والهند

 

قصوري توقع انتهاء دراسة جدوى المشروع أواخر العام الحالي (الجزيرة نت)
محمد طارق-الدوحة

 

أعلن وزير الخارجية الباكستاني أن من المتوقع الانتهاء من دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع أنبوب الغاز القطري إلى الهند مرورا بباكستان أواخر العام الحالي.

 

وأضاف خورشيد قصوري أن رئيس البلاد برويز مشرف أعطى تعليماته لوزارة النفط للإسراع باستكمال دراسة الجدوى للمشروع بعد مباحثاته الشهر الماضي بالدوحة مع أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.

 

وأشار في مقابلة مع الجزيرة نت على هامش اجتماعات قمة الجنوب الثانية بالدوحة إلى أن وفدا من وزارة النفط يزور الدوحة حاليا، لدراسة الجوانب الفنية لمد أنبوب الغاز.

 

وقال قصوري إن وزير النفط الهندي ماني شانكار أيار زار باكستان الأسبوع الماضي وأعربت الحكومة أثناء وجوده بإسلام آباد عن استعدادها للسماح لأنابيب الغاز القادم سواء من قطر أو إيران أو تركمانستان بعبور الأراضي الباكستانية, مبينا أنه ليس هناك منافسة بين الخطوط الثلاثة بالنظر إلى حاجة الاقتصاد الباكستاني والهندي وقطاع الطاقة في البلدين للغاز.

 

وأوضح أنه تم الاتفاق مع الوزير الهندي على ضرورة إعطاء قوة دفع للدراسات الخاصة بمد أنابيب الغاز إلى شبه القارة الهندية خلال الأشهر الستة القادمة.

 

وأكد الوزير الباكستاني أن اقتصاد بلاده ينمو بشكل سريع وقد سجل نسبة نمو بلغت 8.4% العام الماضي وهو ثاني أسرع نمو بآسيا بعد الصين، مضيفا أن احتياطي بلاده من الغاز آخذ بالنضوب.

 

يشار إلى أن الحكومة الهندية أعطت الضوء الأخضر لوزارة النفط في فبراير/شباط الماضي، للبدء بإجراء محادثات مع طهران لمد خط أنابيب لاستيراد الغاز الطبيعي الإيراني بمشروع تقدر استثماراته بأربعة مليارات دولار.
 
ومن المتوقع أن ينقل الأنبوب الذي سيبلغ طوله 2670 كلم الغاز الإيراني من حقول أساليولة جنوبي البلاد إلى أنبوب آخر جنوب الهند، والذي يعتبر الشريان الحيوي لمنطقة دلهي والبنجاب وهريانا مرورا بباكستان. وتتنافس على بناء الخط شركات عالمية عدة منها شركات أسترالية وفرنسية.
 
ويلبي الأنبوب الحاجة المتزايدة من الغاز الطبيعي للهند، فيما تستعد إسلام آباد لاستيفاء 580 مليون دولار لقاء رسوم مرور هذا الخط عبر أراضيها.

وتنتج الهند نصف احتياجاتها فقط من الغاز الطبيعي. وتقول الحكومة إن استيراده أمر ضروري للمحافظة على النسبة المتوقعة للنمو الاقتصادي السنوي بين 7
و8%.
ـــــــــــــــ
الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة