انخفاض إنتاج النفط العراقي بسبب الأمن وغياب الاستثمار
آخر تحديث: 2005/6/15 الساعة 12:40 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/6/15 الساعة 12:40 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/9 هـ

انخفاض إنتاج النفط العراقي بسبب الأمن وغياب الاستثمار

بحر العلوم (الفرنسية-أرشيف)
قال وزير النفط العراقي إبراهيم بحر العلوم إن صادرات النفط العراقي انخفضت من 2.5 إلى 2.2 مليون برميل يوميا بسبب الأوضاع الأمنية ونقص الاستثمارات الأجنبية.
 
وأوضح الوزير في تصريح لدى وصوله إلى فيينا لحضور اجتماع لمنظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) أن العراق ينتج في هذه الفترة 2.2 مليون برميل يوميا ومن المتوقع أن يزيد هذا الإنتاج تدريجيا في نهاية هذا العام.
 
وأشار إلى أن صادرات العراق تبلغ 1.5 مليون برميل يوميا يذهب 29% منها إلى أوروبا و31% إلى آسيا و 39% للولايات المتحدة. يذكر أن قدرة العراق التصديرية قبل الحرب بلغت نحو مليوني برميل يوميا.
 
وقال الوزير إن إنتاج العام الماضي لنفس الفترة بلغ 2.5 مليون برميل يوميا بعد قيام الوزارة بإصلاح البنية التحتية للمنشآت النفطية ولكن الإنتاج انخفض بسبب المشاكل الأمنية في المناطق الشمالية وغياب الاستثمارات فضلا عن المعوقات الفنية.
 
وأوضح بحر العلوم أن الوزارة تعمل على وضع خطط على المدى الطويل لزيادة الإنتاج ليصل إلى ما بين خمسة أو ستة ملايين برميل يوميا بحلول عام 2011.
 
وتابع الوزير أن العراق سيؤيد أي قرار لمنظمة الأوبك في اجتماع اليوم بضخ مزيد من النفط في الأسواق العالمية للعمل على استقراره.
 
وأشار إلى أن العراق يعلق آماله على المستثمرين الأجانب ويأمل توقيع اتفاقيات تنقيب وإنتاج بنهاية عام 2006. وأضاف أن بغداد تنوي إعلان إحياء شركة نفط وطنية بنهاية هذا العام.
المصدر : وكالات