أسعار النفط فوق 55 دولارا قبل اجتماع أوبك
آخر تحديث: 2005/6/14 الساعة 10:19 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/6/14 الساعة 10:19 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/8 هـ

أسعار النفط فوق 55 دولارا قبل اجتماع أوبك

حافظت أسعار النفط في الأسواق الآسيوية على مستوياتها فوق 55 دولارا اليوم الثلاثاء بعد تصريحات لعضو رئيسي في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بأن رفع إنتاج المنظمة لن يهدئ الأسعار المرتفعة.

وانخفض سعر الخام الأميركي الخفيف في العقود الآجلة تسليم يوليو/تموز المقبل خمسة سنتات إلى 55.57 دولارا في التعاملات الإلكترونية الآسيوية ببورصة نيويورك التجارية.

يأتي ذلك بعد ارتفاع أسعار النفط أمس بمقدار 2.08 دولار وتسجيله 55.62 دولارا للبرميل.

وقال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنة إن أوبك لن تهدئ أسعار الخام عبر زيادة سقفها الإنتاجي في الاجتماع المقرر للمنظمة غدا في فيينا.

واعتبر المحلل النفطي فيكتور شوم أن رفع إنتاج أوبك إلى 28 مليون برميل يوميا سيكون إجراءا رمزيا لأنها تضخ في الأسواق هذه الكمية حاليا.

"
النعيمي:
بإمكان السعودية إنتاج 11 مليون برميل نفط يوميا
"

من جهته أفاد وزير النفط السعودي علي النعيمي أن بإمكان بلاده إنتاج 11 مليون برميل إذا احتاج الزبائن ذلك.

وذكرت وكالة الطاقة الدولية أن إنتاج دول أوبك -ومن ضمنها العراق- التي لا تخضع لنظام الحصص في المنظمة بلغ 29.3 مليون برميل في أبريل/نيسان الماضي.

وفي السياق الإنتاجي جدد رئيس أوبك وزير النفط الكويتي أحمد فهد الصباح اقتراحه زيادة سقف أوبك نصف مليون برميل وبشكل مباشر في اجتماع المنظمة غدا.

وأكد الصباح أقوال أعضاء آخرين في أوبك إنه لا يوجد نقص في النفط الخام بالأسواق العالمية، موضحا أن إمدادات المنتجات المكررة غير كافية.

المصدر : وكالات