غوردون يشير لاتفاق بشطب 40 مليار دولار عن دول فقيرة (الفرنسية)
أعلن في لندن اقتراب مجموعة الدول الثماني الكبرى من التوصل لاتفاق تاريخي لشطب 40 مليار دولار من ديون 18 من دول العالم الأكثر فقرا.

وقالت بريطانيا الرئيس الحالي لمجموعة الثماني إن 2005 عام أفريقيا، مؤكدة تصميمها على التوصل لاتفاق حول إعفاء الديون ومعونات للقارة بحلول موعد اجتماع زعماء مجموعة الثمان في جلنيغلز بأسكتلندا الشهر القادم.

وأفاد وزير المالية البريطاني غوردون براون في وقت يناقش وزراء مالية مجموعة الثماني التفاصيل في لندن بأن السمة الفريدة لهذا الاتفاق هي شطب ديون كبيرة جدا تتجاوز 40 مليار دولار في غضون أسابيع قليلة من الاتفاق.

ورغم إبداء بريطانيا وإيطاليا والولايات المتحدة تفاؤلا بشأن احتمالات التوصل لاتفاق أبدت ألمانيا نغمة متنافرة.

وذكر وزير المالية الألماني هانز إيشل للصحفيين إنه لن يتم التوصل لاتفاق في اجتماع لندن إلا أنه أشار إلى تضييق هوة الخلافات.

ويناقش وزراء مالية مجموعة الثماني خلال اجتماعهم الجمعة والسبت أيضا مشكلاتهم الاقتصادية مثل بطء النمو في أوروبا واليابان والعجز القياسي في الولايات المتحدة والتوتر إزاء سياسة الصرف الأجنبي للصين.

وتشكل أفريقيا محط التركيز الأساسي في اجتماع وزراء مالية الولايات المتحدة وكندا واليابان وروسيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا في حين يقف براون بنفسه في مقدمة المدافعين عن قضية أفريقيا.

وذكر مسؤول أميركي أن تسع دول فقيرة أخرى قد تصبح مؤهلة للمساعدة خلال 12 شهرا إلى 18 شهرا مع احتمال إفادة 38 دولة معظمها أفريقية من إعفاء لديون حجمها الإجمالي 55 مليار دولار.

المصدر : وكالات