القمة العربية اللاتينية تبحث قضايا التنمية والفقر
آخر تحديث: 2005/5/8 الساعة 20:41 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/8 الساعة 20:41 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/30 هـ

القمة العربية اللاتينية تبحث قضايا التنمية والفقر

تبحث الدول العربية مع نظيرتها في أميركا اللاتينية خلال قمة بالبرازيل يومي الثلاثاء والأربعاء سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري المشترك، وعلى رأسها مواصلة التنمية المستدامة والعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية والقضاء على الفقر والجوع والحفاظ على البيئة.

كما يبحث الجانبان في مجال التكنولوجيات البيولوجية لتعزيز الزراعات في الأراضي القاحلة وشبه القاحلة التي تغطي معظم مساحة العالم العربي.

وقال المسؤول في وزارة العلوم والتكنولوجيا البرازيلية أفيرتور لوشيرو إن بلاده "خبيرة في هذا المجال"، معتبرا أن التقنيات البيولوجية قد تشكل مجالا للتقارب بين الجانبين في سبيل تحقيق المشاريع المشتركة.

وأضاف لوشيرو أنه يمكن للزراعات المقاومة للجفاف أن تكون المشاريع الأساسية المشتركة التي سيتم البحث فيها.

وكان علماء عرب ومن أميركا الجنوبية قد عقدوا في سبتمبر/أيلول الماضي بالبرازيل مؤتمرا حول الموارد المائية قيموا حينها قدرات الجانبين وإمكانية تحقيق مشاريع مشتركة.

وتشكل مكافحة الجفاف في مناطق شمال البرازيل أحد الهموم الأساسية للرئيس البرازيلي لويس لولا داسيلفا إذ عاش في هذه المنطقة قبل أن ينزح مع عائلته إلى منطقة ساو باولو الصناعية.

وسيشارك في هذه القمة الأولى من نوعها في العاصمة برازيليا عدد من قادة الدول العربية ودول أميركا اللاتينية. وسيبدأ وزراء خارجية الدول العربية ودول أميركا اللاتينية اجتماعاتهم صباح غد الاثنين تمهيدا لأعمال القمة التي ستناقش عددا من القضايا السياسية.

المصدر : وكالات