السعودية تتوقع الانضمام لمنظمة التجارة هذا العام
آخر تحديث: 2005/5/29 الساعة 10:59 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/29 الساعة 10:59 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/21 هـ

السعودية تتوقع الانضمام لمنظمة التجارة هذا العام

توقعت السعودية بأن تنضم إلى منظمة التجارة العالمية قبل نهاية هذا العام.
 
وأعلن وزير المالية السعودي إبراهيم العساف في تصريحات له السبت أن بلاده قطعت شوطا كبيرا في المفاوضات بشأن انضمامها إلى المنظمة، وستتوج بتوقيع اتفاقية الانضمام قبل نهاية 2005. ولكنه لم يعط إيضاحات حول المسارات المتبقية للتفاوض.
 
وقال العساف إن الاقتصاد السعودي حقق الكثير من التقدم والتطور نتيجة للسياسات الاقتصادية الحرة التي ينتهجها. وأشار إلى إطلاق السعودية برنامجا شاملا للإصلاح الاقتصادي من خلال تطوير الأنظمة وإنشاء هيئات جديدة.
 
وكان الوزير يتحدث أثناء افتتاح اجتماعات الدورة الثانية للجنة السعودية الروسية المشتركة للتعاون الاقتصادي.
 
وتضم اللجنة السعودية الروسية المشتركة التي بدأت أعمالها في العاصمة السعودية الرياض السبت عدة لجان للتعاون في مجال الطاقة والكهرباء والاقتصاد والتجارة والمجالات العلمية والتقنية والفنية ولجنة رجال الأعمال.
 
ولا يزال انضمام السعودية إلى النظام الشامل للتبادل الحر مع الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية يصطدم باتفاق ثنائي مع الولايات المتحدة.
 
وكانت واشنطن والرياض أعلنتا نهاية أبريل/ نيسان العمل معا لإنهاء مفاوضاتهما التجارية من أجل انضمام السعودية هذا العام إلى منظمة التجارة العالمية, وذلك في بيان نشر في ختام زيارة رسمية قام بها ولي العهد السعودي عبد الله بن عبد العزيز إلى الولايات المتحدة.
 
يشار إلى أن السعودية هي الدولة الوحيدة بين دول مجلس التعاون الخليجي
(السعودية والبحرين والإمارات والكويت وعمان وقطر) التي لم تنضم بعد إلى منظمة التجارة العالمية.
المصدر : وكالات