العطية: الغاز الطبيعي يجذب غالبية الاستثمارات الأجنبية (رويترز-أرشيف)
أكد وزير الطاقة القطري عبد الله بن حمد العطية ارتفاع حجم الاستثمارات الأجنبية في قطاع الطاقة القطري إلى 31 مليار دولار حتى عام 2004.

وجاء ذلك خلال المؤتمر السنوي الثالث للمال والاستثمار في قطر المنعقد في لندن على مدى يومين.

وقال العطية إن قطر توفر فرص الاستثمار إذ تمتلئ بمشروعات الطاقة حيث تمتلك ثالث أكبر احتياطيات الغاز الطبيعي في العالم مما يجذب غالبية الاستثمارات الخارجية المباشرة لقطاع الطاقة أو ما يرتبط بها.

من جهته قال النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم بن جبر إن المؤتمر يلعب دورا فعالا في استكشاف وتطوير فرص التعاون المشترك بين المستثمرين في المملكة المتحدة وقطر.

الشيخ حمد: تطوير التعاون بين المستثمرين في بريطانيا وقطر (أرشيف)
واقترح تحويل هذا الحدث لمناسبة كل سنتين يتم عبره تراكم وترشيد عمليات تبادل الأفكار والمعلومات وتفعيل الخبرة المهنية المكتسبة من تنفيذ المشروعات الإنمائية المشتركة بين البلدين.

وأشار إلى تطور العلاقات الاقتصادية الثنائية القطرية البريطانية بشكل مطرد وفى أكثر من مجال، مستفيدة من توطد الأطر المؤسسية التي تربط بين البلدين كالمنتدى القطري البريطاني للتجارة والأعمال والمجموعة البرلمانية المشكلة في مجلس العموم البريطاني والتي تضم ممثلين لكافة الأحزاب الفاعلة.

ويشار إلى توقيع قطر اتفاقا مع شركة شل بقيمة 7 مليارات دولار لتحويل قطر إلى مصدر أساسي للغاز الطبيعي المسال إلى كل من أوروبا وشمال أميركا.

المصدر : الجزيرة + وكالات