رفعت السعودية والكويت إنتاج منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بأكثر من 200 ألف برميل يوميا هذا الشهر، ليصل بذلك إجمالي إنتاج المنظمة إلى 30.2 مليون برميل يوميا.
 
وقال مصدر بأوبك إن إجمالي إنتاج المنظمة قد يرتفع إلى 30.5 مليون برميل يوميا اعتبارا من يوليو/ تموز القادم مع سعيها لتعزيز مخزونات النفط لمواجهة ارتفاع الطلب في الشتاء.
 
وأضاف المصدر أن إنتاج السعودية حاليا يصل إلى 9.65 ملايين برميل يوميا بارتفاع نحو 150 ألف برميل يوميا عن أبريل/ نيسان, أما إنتاج الكويت فيبلغ 2.65 مليون برميل يوميا مقارنة مع نحو 2.58 مليون برميل يوميا الشهر الماضي.
 
وذكر المصدر أن جهود الأعضاء الخليجيين ستزداد اعتبارا من يوليو/ تموز حيث قد يرتفع إنتاج المنظمة إلى 30.5 مليون برميل يوميا. وقال إن قسما كبيرا من الإمدادات الإضافية البالغة 300 ألف برميل يوميا قد يأتي من السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم.
 
من ناحية أخرى أعرب وزيرا نفط كل من إيران وإندونيسيا عن اعتقادهم بأنه ليس بوسع أوبك حاليا خفض إنتاجها من النفط بسبب زيادة الطلب العالمي.
 
وقال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه إنه يفضل سعرا قدره 40 دولارا لبرميل النفط الخام، وأضاف أنه سيكون من الأفضل لو أن بإمكان أوبك العودة إلى حصتها ولكن هذا ليس ممكنا بسبب الطلب في السوق.
 
أما وزير النفط الإندونيسي بورنومو وسجيانتورو فقال إنه يجب على أوبك ألا تخفض إنتاجها من النفط حينما تجتمع في 15 يونيو/ حزيران القادم في فيينا. وأضاف "لأننا نريد نطاقا سعريا للنفط بين 35 و40 دولارا نتوقع أن تستمر أوبك في الإنتاج عند المستويات الحالية".
 
وفي سوق النفط وصل سعر خام برنت في سوق لندن صباح اليوم إلى 48.80 بينما استقر سعر الخام الأميركي الخفيف على 49.69 دولارا للبرميل ووصل سعر السولار إلى 441.50 دولارا للطن كما وصل سعر البنزين إلى 1.4225 دولار للجالون.

المصدر : رويترز