قطر تحذر من آثار نمو مخزونات النفط العالمية
آخر تحديث: 2005/5/23 الساعة 17:33 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/23 الساعة 17:33 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/15 هـ

قطر تحذر من آثار نمو مخزونات النفط العالمية

العطية دعا منتجي أوبك للتحلي بالحذر
حذر نائب رئيس الوزراء وزير النفط القطري عبدالله العطية اليوم من أن مخزونات النفط العالمية تنمو بشكل أسرع من اللازم، وحث منتجي أوبك على التحلي بالحذر في حين تراجعت أسعار النفط بسبب هذا النمو.
 
لكن العطية لم يصل إلى حد القول بأنه يتعين على أوبك خفض الإنتاج الزائد عن سقف الإنتاج الرسمي والذي يقترب الآن من مليون برميل يوميا خلال الاجتماع المزمع عقده منتصف الشهر المقبل لرسم سياسة المنظمة الإنتاجية في النصف الثاني من عام 2005.
 
ويعزز منتجو أوبك الخليجيون خاصة السعودية إمداداتهم للسوق بشكل مطرد لتكوين مخزونات نفط كافية توقعا لقفزة في الطلب خلال الشتاء المقبل. ويتضح تأثير الإنتاج شبه القياسي لأوبك في الولايات المتحدة حيث ارتفعت مخزونات الخام إلى أعلى مستوى في ست سنوات.
 
كما ضغط ارتفاع الإنتاج على الأسعار التي انخفضت عشرة دولارات عن أعلى مستوى لها على الإطلاق فوق 58 دولارا للبرميل في أوائل أبريل/ نيسان.
 
وكانت فنزويلا قد قالت في مطلع الأسبوع الحالي إنه سيتعين على أوبك التفكير في خفض الإنتاج.
 
لكن رئيس أوبك الشيخ أحمد الفهد الصباح قال يوم الجمعة إن منتجي أوبك راضين عن نزول الأسعار الى نطاق بين 40 و45 دولارا للبرميل ولا يرون ضرورة لخفض الإنتاج في الاجتماع التالي للمنظمة.
 
انخفاض أسعار النفط
في السياق نفسه فتح برنت على انخفاض اليوم بينما يتوقع معظم المتعاملين أن تزداد خسائر السوق بسبب نمو مخزونات النفط الأميركية واحتمال إبقاء أوبك على المستويات المرتفعة حاليا من إمداداتها للسوق.
 
فقد تراجع برنت في عقد يوليو/ تموز تسعة سنتات إلى 47.94 دولار للبرميل في بورصة البترول الدولية بلندن بعد أن زاد 15 سنتا يوم الجمعة.
 
كما انخفض الخام الأميركي الخفيف في عقد


يوليو في بورصة نايمكس 11 سنتا إلى 48.54 دولارا للبرميل.
المصدر : وكالات