المنتدى الاقتصادي يناقش الإصلاحات الاقتصادية العربية
آخر تحديث: 2005/5/20 الساعة 12:48 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/20 الساعة 12:48 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/12 هـ

المنتدى الاقتصادي يناقش الإصلاحات الاقتصادية العربية

شواب (يسار) يعتبر الإصلاحات في الشرق الأوسط ضرورة قصوى (الفرنسية-أرشيف)
تبدأ اليوم على شاطئ البحر الميت بالأردن أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي، ويناقش المنتدى قضايا الإصلاحات الاقتصادية الجذرية المساعدة على التنافس والتي تؤدي لنمو دائم وتوفير فرص عمل لملايين الشباب العرب.

ويناقش المنتدى الذي يعقد تحت شعار "اغتنام الفرص" على مدار ثلاثة أيام الدور الحيوي للقطاع الخاص لإطلاق التنمية الاقتصادية وتخفيض الاعتماد على المصادر الطبيعة.

ويشكل المؤتمر حدثا إقليميا يحاكي لقاء دافوس المنتجع السويسري ويمثل الثالث من نوعه في الأردن منذ عام 2003.

وأفادت الجهة المنظمة بأن المنتدى سيبحث بعض المسائل الإصلاحية وتمويل المشاريع وتكامل أسواق رأس المال مع التركيز بشكل خاص على القطاع المصرفي والبنى التحتية والسياحة والطاقة والروابط المتزايدة مع آسيا.

وقد تم تخصيص نحو نصف ورشات العمل الخمسين لمناقشة قضايا اقتصادية مع تأكيد الحاجة إلى البدء بإصلاحات واسعة وصولا لأكبر قدر من الشفافية ووجوب توفير 80 مليون فرصة عمل بحلول عام 2020.

واعتبر مؤسس المنتدى ورئيسه كلاوس شواب أن الإصلاحات في الشرق الأوسط ليست بخيارات وإنما هي ضرورة قصوى إذ من دونها لن يواجه العالم العربي غياب مزايا لعب دور كامل في الاقتصاد العالمي فقط بل أيضا الفشل في تطوير القدرات الحقيقية للشبان والتزايد السكاني فيه.

ويشارك في المنتدى المئات من رجال الأعمال والمصرفيين والأكاديميين من مختلف مجالات الاقتصاد في العالم العربي وبخاصة النفط وتطوير البنى التحتية وجذب الاستثمارات إلى جانب مناقشة تقرير حول التنافسية في العالم العربي.

وطالب التقرير الذي صدر الشهر الماضي الدول العربية بزيادة قدرتها التنافسية بشكل كبير في حال إرادتها البقاء ضمن الاقتصاد العالمي في مجالات بعيدة عن الطاقة.

المصدر : وكالات