واشنطن وأوروبا تبحثان دعم الطائرات ومحادثات التجارة
آخر تحديث: 2005/5/2 الساعة 19:51 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/2 الساعة 19:51 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/23 هـ

واشنطن وأوروبا تبحثان دعم الطائرات ومحادثات التجارة

بورتمان يهون من الخلاف مع بروكسيل (الفرنسية)
يبحث الممثل التجاري الأميركي الجديد روبرت بورتمان في أول لقاء له مع نظيره الأوروبي بيتر ماندلسون بالعاصمة الفرنسية باريس اليوم الخلافات بين الجانبين بشأن دعم صناعة الطائرات.

وقال المتحدث باسم بورتمان الذي أقر الكونغرس تعيينه يوم الجمعة إن الرجلين سيبحثان أيضا سبل إنهاء المعوقات أمام جولة الدوحة من مفاوضات تحرير التجارة العالمية.

يأتي ذلك في الوقت الذي هون فيه بورتمان من التوترات مع الاتحاد الأوروبي بشأن دعم صناعة الطائرات، ووصف العلاقات التجارية بين القوتين الاقتصاديتين بأنها صحية منوها إلى أن حجم الدعم يصل إلى 1.6 تريليون دولار.

وقال بورتمان في مقال بصحيفة "إنترناشيونال هيرالد تريبيون" اليوم إن القواسم المشتركة بين واشنطن وبروكسل كبيرة وإنه سيعمل مع ماندلسون لإيجاد "تلك الأرضية المشتركة".

وكانت العلاقات بين ماندلسون والممثل التجاري الأميركي السابق روبرت زوليك قد اتسمت بالحدة بسبب أزمة دعم صناعة الطائرات واتهم كل منهما الأخر بالتعنت.

لكن الطرفين اتفقا على مواصلة المحادثات بعد أن انتهى يوم 11 أبريل/نيسان الماضي موعد نهائي للتوصل إلى اتفاق دون تحقيق تقدم.

وأثار فشل الجانبين احتمال عودة المشكلة إلى منظمة التجارة العالمية مرة أخرى حيث اتخذ كل من الجانبين الخطوات الأولى فيما قد يصبح أكبر نزاع تجاري بينهما.

المصدر : وكالات