أسعار النفط المعقولة تساعد في زيادة طاقة الإنتاج في العالم (رويترز-أرشيف)
قال وزير البترول السعودي على النعيمي إن طاقة إنتاج النفط الخام تمكن زيادتها في عدة مناطق من العالم إذا بقيت أسعار النفط في نطاق بين 30 و40 دولارا للبرميل.
 
وأضاف في مؤتمر عن الطاقة يعقده مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية في واشنطن إن دول الخليج العربي وغرب أفريقيا ومنطقة بحر قزوين وروسيا وخليج المكسيك سيكون تطويرها اقتصاديا إذا كانت الأسعار في ذلك النطاق. وأكد عدم وجود نقص في إمدادات النفط على مستوى العالم.
 
وأشار النعيمي إلى أن بلاده تنتج 9.65 مليون برميل يوميا, مشيرا إلى أن هذه الكمية ستزداد في الربع الأخير من العام الحالي.
 
من جهته أكد رئيس مؤسسة النفط السعودية أرامكو أنه بإمكان المملكة رفع طاقة إنتاجها إلى 23 مليون برميل يوميا للاستجابة للطلب العالمي.
 
وأوضح عبد الله جمعة في كلمة أمام معهد جيمس بيكر للعلاقات الدولية في جامعة رايس بهيوستن أن التقديرات الأميركية تشير إلى أن طاقة السعودية يمكن أن تنتقل من 11 مليون برميل يوميا حاليا إلى أكثر من 23 مليون برميل يوميا للاستجابة للطلب العالمي.

 طلب متوقع
وقد خفضت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) توقعات نمو الطلب على النفط في عام 2005 بواقع 80 ألف برميل يوميا إلى 1.82 مليون برميل يوميا وعزت ذلك لاستهلاك أقل من المتوقع في الربع الأول من العام.
 
وقال تقرير لأوبك إنه من المتوقع أن يؤدي تباطؤ نمو الطلب في الولايات المتحدة والصين إلى جانب الزيادات الكبيرة في إنتاج أوبك منذ منتصف 2004 والجهود الضخمة للدول الأعضاء في المنظمة لزيادة طاقة الإنتاج، إلى استبعاد جزء كبير من علاوة المضاربة على سعر النفط.
 
وأضافت أوبك أن الحقول الجديدة التي يتوقع أن تبدأ الإنتاج هذا العام سترفع الطاقة غير المستغلة إلى نحو 10% لتهدئ المخاوف من أن يتجاوز الطلب في نهاية العام الإمدادات الحالية.
 
استقرار أسعار النفط
واستقرت أسعار النفط اليوم بعد هبوطها الشديد في الآونة الأخيرة إلى أدنى مستوياتها في ثلاثة أشهر نتيجة تنامي المخزون وتباطؤ نمو الطلب.
 
وتراجع النفط الخام الأميركي ثمانية سنتات إلى 48.53 دولارا للبرميل بعد أن هوى إلى 47.60 دولارا يوم أمس الاثنين وهو أدنى مستوى له منذ 18 فبراير/شباط. وارتفع مزيج نفط برنت في بورصة البترول الدولية في لندن 18 سنتا ليصل إلى 29.27 دولارا للبرميل.
 
يشار إلى أن سعر النفط هبط بنحو عشرة دولارات عن مستوياته القياسية في أبريل/نيسان عند ما وصل أعلى مستوياته على الإطلاق وهو 58.28 دولارا للبرميل الأميركي الخفيف.

المصدر : وكالات