اليابان تمنح الفلسطينيين مائة مليون دولار
آخر تحديث: 2005/5/16 الساعة 17:53 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/16 الساعة 17:53 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/7 هـ

اليابان تمنح الفلسطينيين مائة مليون دولار

كويزومي وعباس لم يكشفا عن تفاصيل إنفاق المساعدة (رويترز)
قال رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي إن بلاده ستسهم بمائة مليون دولار كمساعدة للفلسطينيين عندما تنسحب إسرائيل من قطاع غزة.
 
ولم يكشف كويزومي مزيدا من التفاصيل عن كيفية إنفاق تلك الأموال. كما لم يذكر ما إذا كان منحها مرتبطا بالانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة.
 
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لكويزومي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي يقوم بزيارة للعاصمة اليابانية طوكيو. ومن جهته أعرب عباس -الذي لم يكشف عن أي تفاصيل أيضا- عن شكره الجزيل لهذه المساعدة الاقتصادية.
 
وقال مراسل الجزيرة في طوكيو إن تقديم المساعدات سيتم بإشراف مباشر إذ ستجرى محادثات بين الجانبين يتم خلالها الاتفاق على المشروعات التي سيتم تنفيذها. وأضاف المراسل في اتصال هاتفي أن طوكيو ستعين مبعوثا خاصا للإشراف على تنفيذ هذه المشروعات.
 
جدير بالذكر أن اليابان كانت قد تعهدت بدفع مبلغ 760 مليون دولار كمساعدات تنمية للسلطة الفلسطينية، منذ اتفاقية أوسلو عام 1993.
 
الجزائر تعفي السلع الفلسطينية
من ناحية أخرى قررت الجزائر إعفاء السلع الفلسطينية من كافة الرسوم والتعريفات الجمركية.
 
جاء ذلك تطبيقا لما تم الاتفاق عليه بين الجزائر وفلسطين على هامش القمة العربية التى عقدت بالجزائر، وبموجب اتفاقية ثنائية بين الطرفين تلتزم الجزائر بضمان الدعم التقني لتنمية التعاون التجاري مع فلسطين كذلك الاعتراف بالمقاييس والمواصفات في المنتجات الفلسطينية.
المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: