الصباح يقبل سعر 40 دولارا لسلة خامات أوبك
آخر تحديث: 2005/5/15 الساعة 14:04 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/6 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رئيس كوريا الجنوبية: سول وبيونغ يانغ تتفقان على إزالة كل تهديدات الحرب
آخر تحديث: 2005/5/15 الساعة 14:04 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/6 هـ

الصباح يقبل سعر 40 دولارا لسلة خامات أوبك

أحمد الصباح يعتقد أن الربع الأخير سيحتاج إلى رفع إنتاج أوبك (الفرنسية-أرشيف)
قال رئيس منظمة أوبك ووزير النفط الكويتي أحمد الفهد الصباح اليوم إنه يرى أن سعر أربعين دولارا للبرميل مقبول لسلة خامات أوبك وهو ما يقل بنحو ستة دولارات عن معدله الحالي.

وقال الصباح إن أسواق النفط العالمية تحصل على إمدادات جيدة مع استمرار أوبك في الضخ بأقصى طاقتها الإنتاجية، مستبعدا إمكانية تعديل المنظمة لحصتها خلال اجتماعها منتصف الشهر القادم. وينتج أعضاء أوبك العشرة بدون العراق فعليا 28.6 مليون برميل، وهو أعلى من الإنتاج الرسمي للمنظمة وهو 27.5 مليون.

وأعرب رئيس أوبك عن اعتقاده بأن الربع الأخير من العام الحالي يحتاج إلى قيام أعضاء المنظمة بمن فيهم العراق بزيادة الإنتاج إلى 30.5 مليون برميل في اليوم.

في السياق نفسه أكد القائم بأعمال الأمين العام لأوبك عدنان شهاب الدين أن المنظمة لديها طاقة إنتاجية فائضة تكفي وتزيد لتلبية الزيادة المتوقعة في الطلب في الربع الأخير من العام.

وأوضح أن أوبك تملك الآن طاقة فائضة تبلغ مليوني برميل يوميا، وأن تنامي الاستثمار قد يعزز هذا الرقم بواقع مليون برميل يوميا أخرى في نهاية العام.

وأشار شهاب الدين إلى أنه من المتوقع أن تزيد الطاقة الإنتاجية لكل من الكويت والإمارات ونيجيريا، وأن إنتاج العراق قد يرتفع بواقع 500 ألف برميل يوميا ليصل إلى نحو 2.5 مليون برميل يوميا.

وكانت أسعار النفط في الأسواق العالمية انتعشت قليلا الجمعة في ختام تعاملات الأسبوع لكنها ظلت أقل من سقف 49 دولارا للبرميل. وجاء ذلك بعد أن أظهرت بيانات ارتفاع المخزون الأميركي لأعلى مستوى بستة أعوام وصعود الدولار لأعلى مستوى منذ ستة أشهر أمام اليورو مما دفع المستثمرين لبيع النفط.

المصدر : وكالات