قطر تستضيف قمة مجموعة الـ 77 والصين الشهر المقبل
آخر تحديث: 2005/5/12 الساعة 20:31 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/4 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الكرملين: بوتين يبحث هاتفيا مع أمير قطر الوضع في الشرق الأوسط
آخر تحديث: 2005/5/12 الساعة 20:31 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/4 هـ

قطر تستضيف قمة مجموعة الـ 77 والصين الشهر المقبل

أعلنت وزارة الخارجية القطرية أن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير سيكون من بين 60 رئيس دولة وحكومة يشاركون في قمة الجنوب الثانية لمجموعة الـ 77 والصين التي تستضيفها الدوحة يومي 15 و16 يونيو/حزيران المقبل.

وأوضحت أن بلير سيشرح أمام القمة مبادرته الخاصة بحل مشكلة المديونية.

وقال مساعد وزير الخارجية القطري لشؤون المتابعة رئيس اللجنة الوطنية المنظمة للقمة محمد الرميحي في مؤتمر صحفي اليوم الخميس إن نحو خمسة آلاف ضيف من بينهم حوالي 60 رئيس دولة، وعددا كبيرا من رؤساء الحكومات والوزراء سيحضرون أكبر قمة عالمية تعقد في الشرق الأوسط.

وأكد أهمية قمة المجموعة -التي تضم 132 دولة في جنوب الكرة الأرضية- نظرا لما ستناقشه من موضوعات اقتصادية وتجارية وتنموية حيوية.

وأوضح الرميحي استعداد قطر لهذا الحدث بألفي منظم بين متطوعين وموظفين ومرافقين ورجال أمن.

وأشار إلى اجتماع لكبار الموظفين وآخر لوزراء الخارجية سيسبق القمة لمناقشة "جملة من الشؤون الإستراتيجية والحساسة جدا التي تهم جنوب الكرة الأرضية".

الهدف الأساسي من القمة
دعم التنمية ومعالجة المشاكل المعيقة لها في هذه الدول بالإضافة لبحث مسألة التجارة البينية ومراجعة أعمال قمة هافانا الأولى

"
وذكر أن الهدف الأساسي منها هو دعم التنمية ومعالجة المشاكل المعيقة لها في هذه الدول بالإضافة لبحث مسألة التجارة البينية ومراجعة أعمال قمة هافانا الأولى التي عقدت في أبريل/نيسان عام 2000 والعلاقات مع دول الشمال.

وتم حجز المرافق السياحية والخدمية الخاصة بالضيوف طيلة الفترة بين 10 و17 يونيو/حزيران المقبل, في حين يتوقع حضور 1500 مشارك وثلاثة آلاف مرافق و800 صحافي.

وتشكل مجموعة الـ77 والصين ثاني أكبر تجمع عالمي لحجمها بعد منظمة الأمم المتحدة.

وتسعى قطر من وراء استضافتها لسلسلة من الاجتماعات الضخمة لتكون عاصمة دولية لسياحة المؤتمرات, حسب ما أعلنه مسؤولون قطريون أكثر من مرة.

المصدر : وكالات