اختار رؤساء 53 غرفة تجارة وصناعة وزراعة في أفريقيا مصر لتكون مقرا لاتحاد هذه الغرف، وذلك بعد اجتماع عقد في مدينة الإسكندرية الساحلية مساء السبت.

كما اختار الاتحاد رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية خالد أبو إسماعيل رئيسا للاتحاد الجديد وذلك لمدة عامين فقط.

وقال أبو إسماعيل إن 10 أشخاص انتخبوا لعضوية مجلس إدارة الاتحاد يمثلون مناطق أفريقيا من الشمال والجنوب وشرق وغرب ووسط القارة السمراء.

وأشار في كلمته أثناء مراسم إعلان تأسيس الاتحاد الذي تم في مكتبة الإسكندرية إلى أن تأسيس هذا الاتحاد سيلقي مسؤولية كبيرة على القطاع الخاص الأفريقي تجاه القارة من أجل الاستثمار فيها وإيجاد فرص عمل ومكافحة الفقر.

وأضاف أبو إسماعيل أن الاتحاد سيسعى أيضا للعمل على زيادة حركة التجارة البينية بين الدول الأفريقية خاصة أن حجم هذه التجارة لا يتجاوز 4% من حجم تجارة أفريقيا مع العالم.

وفي كلمته حث رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف على ضرورة تفعيل هذا الاتحاد وعقد اجتماعات مستمرة طوال العام لتنشيط حركة التجارة بين الدول الأفريقية.

يشار إلى أن اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة الأفريقية تأسس عام 1983، إلا أنه لم يمارس أي نشاط بسبب المشاكل بين الدول الأفريقية، ولذلك قرر مؤتمر ديسمبر/كانون الأول الماضي الذي عقد في الإسكندرية أيضا إنشاء اتحاد جديد على أسس جديدة.

المصدر : وكالات