خبراء يؤكدون أهمية تكامل الإصلاحات الاقتصادية مع السياسية
آخر تحديث: 2005/4/9 الساعة 20:47 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/9 الساعة 20:47 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/1 هـ

خبراء يؤكدون أهمية تكامل الإصلاحات الاقتصادية مع السياسية

أكد خبراء وأكاديميون بمنتدى الدوحة للتنمية 2005 أهمية تكامل الإصلاحات الاقتصادية المطروحة بمنطقة الشرق الأوسط مع الإصلاحات السياسية.
 
وقال هؤلاء إن هناك فجوة حقيقية أحدثتها العولمة بين الدول الغنية والفقيرة, في حين دعا البعض إلى ضرورة اللحاق بركب اقتصاد السوق رغم ما بها من عيوب. 
 
جاء ذلك خلال انعقاد جلسات المنتدى بعد ظهر اليوم، والتي تستمر لمدة يومين بالعاصمة القطرية الدوحة.
 
وأكد أستاذ العلاقات الدولية بمعهد الدراسات السياسية بباريس الدكتور غسان سلامة أن العولمة تسببت في عزل الدول المتقدمة عن الفقيرة، مشيرا إلى أن هناك فجوة تقنية بين الدول العربية نفسها.
 
وقال الدكتور علي صادق المدير السابق لمعهد السياسات الاقتصادية التابع للصندوق العربي للتنمية إنه توجد "هوة سحيقة " بين دخل الفرد بالمنطقة العربية ومناطق أخرى بالعالم.
 
وحث الأنظمة العربية على تحسين المؤسسات وتحجيم دور الحكومات، عبر تنفيذ الخصخصة لتنعكس بدورها على التنمية ومعدلات النمو.
 
من جانبه أكد وزير المالية البريطاني الأسبق لورد لاسن أن الحواجز التجارية بين الدول أزيلت وباتت الأبواب مفتوحة لالتقاء رؤوس المال بالعالم، مشددا على أن رفض مبدأ العولمة يعني بالضرورة رفض اقتصاديات السوق.
 
ورغم اعترافه بوجود عيوب بنظام اقتصاد السوق، فإن لاسن اعتبر أنه أفضل من أي نظام بديل.
 
وانطلقت أعمال المنتدى صباح اليوم تحت عنوان تعزيز السياسات وآليات التنمية المستدامة، بمشاركة وفود من 50 دولة. ويركز المشاركون على العديد من القضايا، من أهمها التهديدات الكبيرة التي تواجه نمو الاقتصاد العالمي ومحاربة الفقر.  
_______________
الجزيرة نت
المصدر : الجزيرة