الجزائر تمنح رخص استغلال النفط والغاز لشركات دولية
آخر تحديث: 2005/4/9 الساعة 21:58 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/9 الساعة 21:58 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/1 هـ

الجزائر تمنح رخص استغلال النفط والغاز لشركات دولية

أحمد روابة-الجزائر

منحت الجزائر تسع رخص استغلال للنفط والغاز من بين عشرة مشاريع عرضتها للمنافسة بين عدد من شركات النفط العالمية.
 
فقد أعلن رئيس لجنة المناقصة الجيلالي تاخريست عن فوز شركة إماراتية أميركية لأول مرة هي (جلف كي ستون) التي حازت على رخصة استغلال حقلين.

وتميزت المناقصة السادسة التي نظمتها وزارة الطاقة والمناجم بالاشتراك مع الشركة الوطنية للنفط سوناطراك بعودة الشركات البترولية الكبرى إلى الواجهة، حيث فازت بريتش بتروليوم بثلاث رخص، و(بي بي) وشل برخصتين لكل منهما، ولم تمنح رخصة استغلال بئر رمان لعدم تقدم عرض للحصول عليها.

وتلقت لجنة المناقصة 35 عرضا من 20 شركة بترولية ومجمعا بينها الفرنسية توتال والنرويجية شتات أويل، والروسية لوك أول التي تقدمت بثلاثة عروض ولم تتمكن من الفوز بأي رخصة نظرا للمنافسة القوية.

واعتبر المدير العام لسوناطراك محمد مزيان أن منح تسع رخص من أصل عشرة مشاريع معروضة يعد نجاحا كبيرا، ويدل على اهتمام الشركات البترولية الدولية بالاستثمار في الجزائر، وثقتها في عملية تنظيم المناقصة، وفي شروط ومحيط الاستثمار.
 
وأوضح أن المناقصة الحالية هي الأخيرة التي تنظمها سوناطراك، حيث ستدخل المنافسة في ظل القانون الجديد كغيرها من المتنافسين، ويعود تنظيم المناقصات إلى هيئة مستقلة.

شكيب خليل
ومن جهته أكد وزير الطاقة والمناجم شكيب خليل أن قانون المحروقات الجديد الذي أقره البرلمان ينتظر أن يوقعه رئيس الجمهورية، وينشر في الجريدة الرسمية الشهر القادم ليدخل حيز التنفيذ.
 
ويتوقع أن يجلب القانون الجديد المزيد من الاستثمار، والمزيد من الشركات البترولية العملاقة إلى الجزائر، نظرا لما يقدمه من تحفيز وما يوفره من شفافية.
_______________
مراسل الجزيرة نت
المصدر : الجزيرة