أوبك: لا حاجة لزيادة فورية بعد تراجع الأسعار
آخر تحديث: 2005/4/9 الساعة 22:34 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/9 الساعة 22:34 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/1 هـ

أوبك: لا حاجة لزيادة فورية بعد تراجع الأسعار

 
قال رئيس منظمة أوبك وزير الطاقة الكويتي الشيخ أحمد فهد الصباح اليوم السبت إنه لا حاجة لزيادة فورية في إنتاج أوبك بعد تراجع أسعار النفط في الأسواق.
 
وأوضح الصباح أن الأسعار بدأت في التراجع إلى أدنى مما كانت عليه في اجتماع أوبك في إيران الشهر الماضي ولذلك فإن سبب بدء المشاورات لزيادة الإنتاج زال على حد تعبيره.
 
لكن رئيس أوبك أعرب عن اعتقاده أن وضع الأسواق سيجبر المنتجين على الزيادة المقترحة من قبل أوبك بـ 500 ألف برميل يوميا في مايو/أيار.
 
كما أكد وزير النفط الجزائري شكيب خليل أنه لا يرى سببا لزيادة إنتاج بلاده من النفط حيث أن المخزونات جيدة وكذلك الإمدادات للسوق.

في السياق نفسه أكد وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله العطية أن الخيارات مفتوحة أمام أوبك لزيادة 500 ألف برميل يوميا قبل المؤتمر القادم للمنظمة في يونيو/حزيران المقبل معتبرا أن ذلك يتوقف على تطورات الوضع في أسواق النفط العالمية.
 
وأعرب الوزير القطري عن اعتقاده بأن السعر ما بين 40 و 50 دولارا للبرميل لسلة أوبك يعتبر "عادلا ومقبولا" مشيرا إلى أن المنظمة لن تصوغ نطاقا سعريا جديدا قبل استقرار الأسواق.

وتراجعت أسعار النفط الجمعة لليوم الخامس على التوالي لتهبط إلى أقل من 54 دولارا للبرميل، وتنهي الأسبوع بذلك الانخفاض الذي بلغ نحو أربعة دولارات للبرميل.
 
إضراب نيجيريا
من ناحية أخرى ألغت أبرز نقابتين لعمال القطاع النفطي في نيجيريا السبت الدعوة إلى الإضراب العام التي كان يمكن أن تشل حركة هذا القطاع الحيوي، بعد الإعلان عن التوصل إلى اتفاق بين العمال من جهة وأرباب العمل والحكومة من جهة ثانية.
وأسهم الإعلان عن هذا الإضراب التحذيري لثلاثة أيام الذي كان مقررا ليوم
بعد غد الاثنين في رفع أسعار النفط في السوق العالمية.

المصدر : وكالات