إيران تواجه عقبات في زيادة إنتاجها النفطي
آخر تحديث: 2005/4/4 الساعة 22:02 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/25 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الخارجية الكازاخية: الجولة الثامنة من مفاوضات أستانا بشأن سوريا قد تعقد 20 ديسمبر المقبل
آخر تحديث: 2005/4/4 الساعة 22:02 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/25 هـ

إيران تواجه عقبات في زيادة إنتاجها النفطي

إنتاج النفط في حقل سوروش الإيراني (رويترز)
قالت نشرة متخصصة في شؤون الطاقة إن عقبات كبيرة تواجه تنفيذ خطط إيران الطموحة لزيادة إنتاجها من النفط والغاز والمكثفات النفطية.
 
وأضافت نشرة ميدل إيست إيكونوميك سيرفاي (ميس) التي تصدر في نيقوسيا إن شركة النفط الوطنية الإيرانية تهدف إلى زيادة إنتاجها النفطي إلى 5.4 ملايين برميل يوميا بحلول العام 2009.
 
ولكن خبير صناعة النفط فيريدون فيشاراك قال إن زيادة إنتاج النفط بمقدار ثلاثة ملايين برميل يوميا يبدو مستحيلا في ظل تخلف قطاع النفط الإيراني.
 
وأشار فيشاراك إلى أن طهران تعلن كل عام عن اكتشافات نفطية ضخمة، ولكن طاقتها الإنتاجية تظل كما هي غالبا في نهاية العام وهي نحو أربعة ملايين برميل. وأضاف أنه يعتقد بأن هذا هو الحد الواقعي لطاقة إيران الإنتاجية في ظل النظام القائم.
 
وبالنسبة للغاز فإن طاقة إيران الإنتاجية تبلغ حاليا 25 مليار قدم مكعب يوميا، وهو رقم يقل كثيرا عن الاحتياجات المتزايدة للبلاد من هذه المادة الإستراتيجية في الوقت الذي يمكن أن تؤدي الاضطرابات السياسية إلى وقف تصديره.
 
ومن المنتظر وصول الاحتياجات المحلية لإيران من الغاز عام 2010 إلى 42 مليار قدم مكعب يوميا.
 
وقال فيشاراك إن إيران ستصدر الغاز ولكن بكميات بسيطة مقارنة بقطر، وستصل صادراتها من الغاز الطبيعي المسال بحلول منتصف العقد المقبل ما بين 15 و20 مليون طن سنويا.
 
ويبلغ احتياطي إيران منالغاز الطبيعي 26.5 تريليون متر مكعب، ويعتبر ثاني أكبر احتياطي في العالم بعد الاحتياطي الروسي.
المصدر : الألمانية