تراجع أرباح سيمنس بالربع الثاني
آخر تحديث: 2005/4/27 الساعة 14:24 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/27 الساعة 14:24 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/19 هـ

تراجع أرباح سيمنس بالربع الثاني

أعلنت شركة (سيمنس) الألمانية العملاقة للصناعات الإلكترونية والهندسية تراجع أرباحها خلال الربع الثاني من العام المالي الحالي إلى 781 مليون يورو (1.01 مليار دولار) في ظل تزايد المشكلات التي تحيط بقطاع الهاتف المحمول لديها.
 
وقالت الشركة إن مبيعاتها خلال الربع الثاني من العام المالي حتى 31 مارس/ آذار الماضي بلغت 18.6 مليار يورو بزيادة نسبتها 4.3% عن الفترة نفسها من العام 2004، بينما بلغت الطلبات الجديدة لديها 20.7 مليار يورو بزيادة نسبتها 5% عن الفترة نفسها من العام المالي الماضي.
 
وفي الوقت الذي أعلنت فيه الشركة نتائج الربع الثاني من العام المالي الحالي، قال الرئيس التنفيذي لسيمنس كلاوس كلاينفيلد  أثناء مؤتمر في العاصمة البرتغالية لشبونة إن شركته تعتزم التخلص من قطاع الهاتف المحمول في الوقت الذي تسعى فيه الشركة إلى التعاون مع شريك خارجي.
 
وقالت مصادر في صناعة الإلكترونيات إن (موتورولا) الأميركية أو (آيسر) التايوانية قد يكونان الشريك المحتمل.
 
وبلغت خسائر قطاع الهاتف المحمول خلال الربع الثاني من العام المالي الحالي 138 مليون يورو وهي تقريبا نفس خسائر الربع الأول من العام المالي السابق.
 
وقال محللون إن سيمنس فقدت جزءا من حصتها السوقية بسبب تأخرها في طرح هواتف بخصائص تقنية جديدة مثل تشغيل ملفات الموسيقى أو القدرة على الاتصال السريع بالإنترنت.
 
من ناحية أخرى تراجع مؤشر ثقة المستهلكين في الاقتصاد الألماني خلال الشهر الجاري لأول مرة خلال العام الحالي في ظل التشاؤم بشأن الدخل المتوقع لهم واستعدادهم لشراء السلع.
 
وذكر معهد جي.إف.كي للدراسات التسويقية في مدينة نورمبرغ الألمانية الذي أصدر المؤشر أن المؤشر انخفض إلى 4.9 نقاط مقابل 5.1 نقاط في مارس/ آذار الماضي.
 
وأشار المعهد في تقرير له إلى أن هذا التراجع هو الأول منذ بداية العام الحالي حيث تلاشى التفاؤل الذي كان المستهلكون يشعرون به في بداية العام الحالي ليحل محله شعور قوي بالقلق والغموض. يذكر أن مؤشر جي.إف.كي هو أحد المؤشرات الاقتصادية الرئيسية في ألمانيا.
 
وجاءت بياناته المحبطة في أعقاب إصدار معهد إيفو للدراسات الاقتصادية ومقره مدينة ميونيخ مؤشره لقياس ثقة المستثمرين في الاقتصاد الألماني حيث تراجع هذا المؤشر أيضا إلى 93.3 نقطة خلال الشهر الجاري مقابل 94 نقطة في الشهر الماضي.
المصدر : الألمانية