أعلن مسؤول حكومي في المنامة أن البحرين والسعودية والكويت وقطر ستختار 13 عطاء من 43 شركة تتنافس على عملية ربط شبكات الكهرباء بين هذه الدول في أغسطس/آب المقبل .

ويربط المشروع بين الدول الأربع كهربائيا ضمن المرحلة الأولى من مشروع لربط شبكات دول الخليج الست بحلول عام 2010.

وأفاد وكيل وزارة الكهرباء والماء البحريني عبد المجيد العوضي أن إرساء المناقصات سيجرى في أغسطس/آب المقبل وبتكلفة تبلغ 1.25 مليار دولار. وتساهم السعودية أكبر الدول الخليجية بنسبة 40% من تكاليف إقامة المشروع.

وأشار العوضي إلى أن مشروع الربط الكهربائي يتضمن إنشاء مركز التحكم ومد كابل بحري بين البحرين والسعودية مع مد كابلات هوائية إلى جانب محولات رئيسية.

وأوضح العوضي -على هامش مؤتمر لمنتجي الكابلات العرب يعقد في البحرين- أن عملية الربط بين الدول الأربع ستنجز بحلول عام 2008 الذي سيتم خلاله ربط شبكتي الكهرباء بين سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة.

وقال إنه سيتم إعلان عطاءات مرة ثانية للقيام بمشروع الربط بين الشبكتين بعد الانتهاء منهما لضمهما في شبكة واحدة.

وأضاف أن فوائد الربط عديدة حيث ستتمكن الدول الخليجية الست من خفض احتياطيات الكهرباء لديها بنسبة 50% مع إمكانية اللجوء إلى احتياطيات جارتها لمواجهة أي قطع كهربائي شامل باستخدام الاحتياطي المتوفر لدى هذه الدول.

وأشار مسؤولون إلى أن دول الخليج تحتفظ بنحو 10% من إجمالي طاقتها كاحتياطي وهو ما سيخفض إلى 5% بعد الربط مما يخفض تكلفة الاحتفاظ به.

وذكرت مصادر صناعية أن الربط الخليجي يمهد لربط بين شبكات الدول الخليجية وشبكة في المنطقة كربطها بشبكة عربية أخرى بحلول عام 2015.

المصدر : رويترز