باكستان تصدر منسوجات بأكثر من 8 مليارات دولار العام الماضي (أرشيف)
مهيوب خضر-إسلام آباد

تشكل صناعة النسيج 70% من إجمالي صادرات باكستان ما يجعل هذه الصناعة المحرك الاقتصادي الأول في البلاد.

وقال تقرير صادر عن هيئة الاستثمارات الباكستانية إن قيمة صادرات النسيج بلغت 8.3 مليارات دولار في العام الماضي، مسجلة أعلى مستوياتها على الإطلاق.

وعلى رأس قائمة المنتجات العشرين الأكثر تصديرا في باكستان، تحتل الأقمشة القطنية والملابس الجاهزة والحرير والمناشف وأغطية الأسرة المراتب العليا، تتلوها الجلود والمواد الكيميائية ومن ثم الفواكه.

وتشغل صناعة النسيج الباكستانية قوى عاملة نسبتها 10% من إجمالي عدد السكان البالغ 150 مليون نسمة. وتحتل باكستان اليوم المرتبة الرابعة في العالم بين الدول الأكثر إنتاجا للقطن وتصديرا للملابس الجاهزة.

ورغم ضخامة حجم إنتاج القطن الباكستاني -الثاني بعد القمح- البالغ معدله 10 ملايين كرة قطنية سنويا فإن حجم احتياج صناعة النسيج تجاوز الكميات المنتجة محليا، ما أجبر باكستان على استيراد الكميات المطلوبة لتأمين احتياجاتها.

وتتزايد زراعة القطن في البلاد إذ بلغ معدل إنتاجه عام 2003 كمية 1.47 مليار كيلوغرام مقارنة مع نحو 1.34 مليار كيلوغرام عام 1999.

"
باكستان تسعى منذ سنوات لتطوير صناعة القطن الصناعي الذي يدخل في معظم المنتجات النسيجية الباكستانية
"
وتسعى باكستان منذ سنوات إلى تطوير صناعة القطن الصناعي (البوليستر) الذي يدخل الآن في معظم المنتجات النسيجية الباكستانية بنسبة 52% إلى جانب 42% من القطن الطبيعي وهي نسبة مقبولة عالميا.

ويساعد النمو السريع لصناعة البوليستر بمعدل 14% سنويا على دعم صناعة النسيج في البلاد وتطويرها بحيث يبلغ معدل الإنتاج السنوي حاليا منه أكثر من نصف مليون طن مكعب.

وتعتبر الصين والهند وبنغلاديش وسريلانكا أكثر الدول المنافسة لباكستان في صناعة النسيج، ويتوقع محللون اقتصاديون أن تنعكس هذه المنافسة سلبا على تدني صادرات باكستان النسيجية مستقبلا بسبب ارتفاع أسعارها مقارنة بالدول المحيطة التي تلقى فيها صناعة النسيج اهتماما أكبر من قبل حكوماتها.

يشار إلى أن صادرات الصين من النسيج اليوم أقل سعرا بما نسبته 25% من صادرات باكستان والهند 15%، وبالتالي فإن هذه الدول تشكل منافسا قويا لباكستان في مجال يشكل 10% من إجمالي معدل الدخل القومي للبلاد.

وقد أسس رئيس الوزراء الحالي شوكت عزيز قبل ثمانية أشهر وزارة خاصة لصناعة النسيج في حكومته لتطوير هذه الصناعة ومواجهة التحديات التي أمامها.
_____________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة