أعلنت شركة نوكيا الفنلندية  أكبر منتج للهواتف المحمولة في العالم زيادة أرباح وإجمالي حجم أعمالها خلال الربع الأول من العام الحالي.
 
وقالت الشركة إن إجمالي  حجم أعمالها خلال الربع الأول من العام بلغ 7.4 مليارات يورو (9.69 مليارات دولار) بزيادة نسبتها 17% عن الفترة نفسها من العام الماضي.
 
كما زاد صافي أرباحها بنسبة 18% ليصل إلى 863 مليون يورو (1.1 مليار دولار) مقابل 729 مليون يورو خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
 
وذكرت الشركة في تقدير أولى أن حصتها تبلغ 32% من سوق الهواتف المحمولة العالمية وهي نفس حصتها خلال الربع الأول من العام الماضي في حين أنها تراجعت مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي حيث كانت 34%.
 
وباعت نوكيا خلال الربع الأول من العام الحالي 53.8 مليون هاتف محمول من بين 170 مليون هاتف محمول بيعت على مستوى العالم.
 
وقال الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة نوكيا يورما أوليلا إن الصين كانت أسرع أسواق العالم نموا خلال الربع الأول من العام الحالي بالنسبة للشركة حيث أصبحت أكبر سوق لمنتجات الشركة الفنلندية.
 
وكانت نوكيا حذرت في أبريل/ نيسان من العام الماضي من أنها بدأت تفقد نصيبها من السوق بسبب ثغرات في تنوع منتجاتها من أجهزة الهاتف المحمول وقادت حملة في الأشهر التالية لخفض الأسعار مع طرح مزيد من الأجهزة لتغطية جميع قطاعات السوق.
 
وأعلنت عن طرح سبعة طرز جديدة في الربع الأخير من عام 2004 من تسعة طرز جديدة, وقالت إنها تهدف لطرح 40 طرازا جديدا في العام 2005.

المصدر : وكالات