واشنطن تدعو لتطبيق قانونها على قضية احتيال بالعراق
آخر تحديث: 2005/4/3 الساعة 02:25 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/3 الساعة 02:25 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/24 هـ

واشنطن تدعو لتطبيق قانونها على قضية احتيال بالعراق

أكدت وزارة العدل الأميركية على وجوب السماح بملاحقة المتعاقدين مع سلطة التحالف المؤقتة سابقا في العراق من خلال القضاء الأميركي لمتابعة اتهامات بالاحتيال ضد شركة نفذت أعمالا مع السلطات الأميركية في العراق.

وأفادت مستندات محكمة اختلاف الحكومة الأميركية مع شركة كاستر باتلز لخدمات الأمن التي تتخذ من رود إيلاند مقرا لها حيث تقول الشركة إن أعمالها لسلطة التحالف المؤقتة في العراق يجب أن لا تخضع لقوانين التعاقد الأميركية.

وقدم موظف سابق ومقاول من الباطن لحساب الشركة دعوى يتهمان فيها الشركة بتكبيد الحكومة الأميركية ملايين الدولارات مقابل خدمات ومعدات لإعادة إعمار العراق لم تقدم على الإطلاق.

ورأت المحكمة ضرورة استخدام القوانين الأميركية لتقويم وردع عمليات احتيال المتعاقدين.

وتولت سلطة التحالف المؤقتة إدارة العراق بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة على العراق في عام 2003 وحتى يونيو/حزيران عام 2004.

وينتظر أن تدعم وجهة نظر الحكومة المقدمة إلى محكمة جزائية في فرجينيا دعوى رفعها المبلغون عن المخالفة العام الماضي.

وذكر المحامي ألان جريسون ممثل بيت والدين وروبرت إيزاكسون المبلغين عن المخالفات إمكانية مساعدة الرأي الحكومي في فتح الباب أمام مزيد من قضايا الإبلاغ عن مخالفات.

وتتعلق الاتهامات بخداع الشركة لسلطة التحالف المؤقتة بتقديم فواتير بقيمة 50 مليون دولار عن خدمات وأعمال لم تُنفذ فعلا الأمر الذي تنفيه الشركة.

المصدر : وكالات