غياب مبيكي وواد يضعف قمة نيباد الأفريقية
آخر تحديث: 2005/4/19 الساعة 17:10 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/19 الساعة 17:10 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/11 هـ

غياب مبيكي وواد يضعف قمة نيباد الأفريقية

مبارك يدعو إلى تفعيل مبادرة نيباد في إطار أفريقي خالص (الفرنسية)
بدأت في منتجع شرم الشيخ المصري اليوم الثلاثاء أعمال القمة الثالثة عشرة لمبادرة الشراكة الجديدة من أجل تنمية أفريقيا (نيباد)، ولكن غياب أعضاء رئيسيين في المبادرة أضعف الداعين إلى الحكم الرشيد والمحتجين من أجل الحصول على المساعدات المالية.

ودعا الرئيس المصري حسني مبارك في كلمة الافتتاح إلى تفعيل مبادرة تنمية نيباد في إطار أفريقي خالص بحيث تنبع التوجهات الديمقراطية من الإرادة الوطنية للدول.

من جهته حث الرئيس النيجيري أولسيغون أوباسانجو لجنة التسيير في المبادرة على جمع أموال من الدول المشاركة فيها بهدف تمويل مشروعات في الدول الأعضاء، مؤكدا أهمية النظر إلى الاجتماعات الدولية بجدية تامة ودعم القرارات الهادفة إلى خدمة أفريقيا.

وأكد أوباسانجو على أهمية الجهود المبذولة على المستوى الدولي وفي مقدمتها مشروع الألفية للأمم المتحدة الصادر في 11 مارس/ آذار الماضي وقمة مجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى المقررة في يوليو/ تموز المقبل بشأن دعم برامج التنمية للقارة الأفريقية.

وأشار إلى ضرورة استغلال الفرص التي تتيحها التطورات الحالية لدعم النمو والتنمية المستدامة في أفريقيا.

وتعقد القمة بمشاركة 29 دولة أفريقية إلى جانب مصر ممثلة بعشرة رؤساء دول ونائب رئيس وثلاثة رؤساء حكومات و16 وزيرا يمثلون الدول الأعضاء في كل من لجنة التنفيذ وآلية المراجعة والاتحاد الأفريقي لبحث قضايا منها الديون والزراعة والبنية الأساسية والنقل والكهرباء والتعاون الإقليمي والموانئ والنقل والطرق والعلاقات الإفريقية مع المؤسسات المالية الدولية.

ويشار إلى غياب رئيس جنوب أفريقيا تابو مبيكي والسنغال عبد الله واد عن القمة رغم أنهما من مؤسسي المبادرة منذ أربع سنوات، بالإضافة لكونهما يمثلان قوتين سياسيتين أساسيتين في القارة الأفريقية.

المصدر : وكالات