وقعت مجموعة من ثلاثة بنوك إماراتية اتفاقية لتمويل إنشاء برج دبي وهو أطول مبنى في العالم وتبلغ قيمة إنشائه 3.2 مليارات درهم (869 مليون دولار).
 
وتم توقيع الاتفاقية من قبل بنك المشرق وبنك إمارات الدولي وبنك أبو ظبي التجاري مع شركة "سامسونغ"  الكورية للمقاولات وشركائها في المشروع وهي شركة "بالحصا سيكس كونستراكت" و "أرابتيك" للإنشاءات.
 
وأفاد بيان صدر عن بنك المشرق بأن البنوك الثلاثة ستوفر قيمة التسهيلات المصرفية بصورة متساوية وسيعمل بنك المشرق في نفس الوقت بصفة وكيل التسهيلات المصرفية ووكيل الضمان.
 
ومن المتوقع أن يصبح برج دبي مع نهاية إنشائه في عام 2008 المركز الرئيسي في مشروع "دبي الجديدة" المقامة على مساحة 500 فدان وبكلفة ثمانية مليارات دولار وهو من أضخم مشاريع التطوير المدنية في العالم.
 
وتم الانتهاء من وضع أساسات المشروع وبدأت أعمال البناء في الأول من فبراير/شباط الماضي وما يزال طول البرج طي الكتمان, غير أن تقارير غير رسمية ذكرت أنه سيكون في حدود 800 متر وهو مصمم على شكل ناطحة سحاب تضم وحدات سكنية وتجارية وفندقا.
 
كما سيضم مشروع "دبي الجديدة" أكبر مركز للبيع بالتجزئة في العالم وهو "دبي مول" ومحال تسوق وأبنية حديثة على امتداد 3.5 كيلومترات إلى جانب المساكن والشقق وما يطلق عليه "المدينة القديمة" على شكل واحات تزخر بالخضرة والبحيرات.
 
 يشار إلى أن أطول مبنى في العالم, باستثناء الهوائي, هو "برج تايبيه 101" الذي يضم  101 طابقا ويبلغ ارتفاعه 508 أمتار, متفوقا على برجي "بتروناس" في ماليزيا اللذين يصل ارتفاعهما إلى 452 مترا.

المصدر : وكالات