أنان يدعو إلى التزامات متبادلة بين الفقراء والأغنياء
آخر تحديث: 2005/4/17 الساعة 11:33 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/17 الساعة 11:33 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/9 هـ

أنان يدعو إلى التزامات متبادلة بين الفقراء والأغنياء

أمين الأمم المتحدة يأمل أن تكون قمة المنظمة المرتقبة فرصة لدعم مكافحة الفقر (رويترز-أرشيف)
دافع الأمين العام للأمم المتحدة عن فكرة الالتزامات المتبادلة في مجال المساعدة على التنمية، داعيا الدول الفقيرة إلى الإسهام في الأمن العالمي والغنية إلى أن تكون أكثر سخاء.

واعتبر كوفي أنان أثناء مأدبة عشاء لحكام البنك وصندوق النقد الدوليين مساء السبت على هامش اجتماعات الربيع للمؤسستين, أن البلدان النامية ستكون أكثر ميلا لدعم الأهداف الحيوية للأمن وحقوق الإنسان إذا رأت الدول المانحة توافقا على بذل جهد أكبر من أجل التنمية.
 
وأكد أن البلدان النامية تلتزم بدورها بوضع إستراتيجيات وطنية "سليمة وشفافة" لمكافحة الفقر، في حين يتعين على المانحين أن يحددوا استحقاقات لبلوغ الهدف لتخصيص 0.7% من إجمالي إنتاجهم الوطني لمساعدة التنمية وهو هدف مستمر للأمم المتحدة لكن لم يبدأ بتنفيذه سوى عدد قليل من الدول.

وأعرب الأمين العام للمنظمة الدولية عن أمله بأن تكون قمة الأمم المتحدة المرتقبة في سبتمبر/ أيلول المقبل حول أهداف الألفية لمكافحة الفقر، فرصة للحصول على جملة من الالتزامات تحظى بختم أعلى سلطة سياسية.

كما عبر عن أمله في نجاح منظمة التجارة العالمية بمفاوضات جولة الدوحة "المكرسة للتنمية" في تحقيق خطوة أولى، بفتح الأسواق أمام جميع صادرات الدول النامية.

المصدر : وكالات