ولفنسون يتوقع شطب ديون الفقراء خلال أشهر (الفرنسية)
قال رئيس البنك الدولي جيمس ولفنسون إن التوصل إلى اتفاق بين مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى لشطب ديون أكثر دول العالم فقرا، سيتم في الأشهر القليلة المقبلة بسبب الضغوط الشعبية المتزايدة.
 
ومن المقرر أن تعقد مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى اجتماعا في واشنطن مطلع الأسبوع المقبل، قبل اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين لفصل الربيع.
 
وتطالب جماعات مؤيدة للحد من الفقر ومنظمات الإغاثة بشطب جميع ديون أشد الدول فقرا، لمؤسسات التمويل الدولية مثل البنك وصندوق النقد الدوليين.
 
وتتفق الدول الغنية من حيث المبدأ على أن أعباء الدين الضخمة تكبل النمو في الدول الفقيرة وجهود مكافحة الفقر، لكنها لم تتفق حتى الآن على صيغة لتخفيف هذه الأعباء.
 
وكانت مجموعة السبع توصلت إلى اتفاق بشأن إلغاء ديون الدول الفقيرة الأكثر مديونية بنسبة 100%، لكن خططها لم تستجب بشكل كامل لخطة بريطانية ولآمال الكثيرين بشأن إلغاء ديون الفقراء فضلا عن أن غموضا يكتنف إجراءات تنفيذ الإلغاء.
 
وكان وزير المالية البريطاني غوردون براون قدم مقتراحات ضمن ما سمي خطة مارشال، ترمي إلى تحقيق ثلاثة أهداف هي إلغاء ديون البلدان الفقيرة الثنائية والمتعددة بنسبة 100%, وخلق تسهيلات مالية دولية لمضاعفة مبالغ مساعدات التنمية السنوية، وأخيرا دفع ما تم التوصل إليه في دورة الدوحة ضمن إطار منظمة التجارة العالمية من أجل رفع العوائق التجارية أمام البلدان النامية.

المصدر : وكالات