أظهرت بيانات رسمية أن واردات الصين من النفط الخام غيرت اتجاهها بعد انخفاض استمر شهرين وارتفعت في مارس/ آذار بنسبة 23% عما كانت عليه قبل عام لتصل إلى 11.47 مليون طن وتسجل ثاني أعلى مستوى لها على الإطلاق.

ويعادل الرقم 2.7 مليون برميل يوميا ويمثل زيادة طفيفة فقط على المستوى المُسجل في فبراير/ شباط لكن الزيادة القوية المسجلة عن العام الماضي ستعيد الثقة في الطلب.

يشار إلى أن الشهر الوحيد الذي كانت الواردات فيه أعلى من ذلك هو ديسمبر كانون/ الأول الماضي عندما بلغت 12.1 مليون طن (2.85 مليون برميل يوميا).

وكان المحللون يتوقعون تراجعا في نمو الطلب هذا العام بعد أن نما بنسبة 16% العام الماضي.

وفي الأشهر الثلاثة من العام الجاري انخفضت الواردات بنسبة 1.7% إلى 29.64 مليون طن متأثرة بانخفاضها في يناير/ كانون الثاني بنسبة 24%.وبلغ المتوسط اليومي 2.40 مليون برميل ليظل قريبا من المتوسط اليومي للعام الماضي وهو 2.45 مليون برميل يوميا.

وفي الأسبوع الماضي رفعت إدارة معلومات الطاقة الأميركية تقديرها للطلب على النفط في الصين خلال الربع الثاني بمقدار 100 ألف برميل يوميا، لكنها أبقت تقديرها للطلب خلال العام كله ثابتا عند 7.4 ملايين برميل يوميا أي بزياد ة 12% عنه في العام 2004. وعادة ما ترتفع الواردات في بداية الربع الثاني من العام.

المصدر : رويترز