لامي نال الدعم الأوروبي وسط ترقب لمساندة أميركية (الفرنسية-أرشيف)
أكد وزير المالية الفرنسي تييري بروتون دعم بلاده القوي لترشيح المفوض الأوروبي السابق للتجارة الفرنسي باسكال لامي لمنصب المدير العام لمنظمة التجارة العالمية.

وأعلن بروتون أثناء ندوة في باريس عن دعم ترشيح لامي لدى اليابان أثناء الزيارة الرسمية للرئيس الفرنسي جاك شيراك الأسبوع الماضي إلى اليابان.

وأشاد بروتون على هامش الندوة بقدرات لامي، إذ وصفه بالمفاوض الجيد والصلب وشديد التصميم والعارف بالنظام بشكل جيد.

ولقي ترشيح لامي لخلافة التايلندي سوباشاي باتيتشباكدي دعم دول الاتحاد الأوروبي.

ويثير الدعم الأوروبي لرئاسة نائب وزير الدفاع الأميركي بول وولفويتز للبنك الدولي تكهنات بأن يحصل لامي أيضا على دعم أميركي لإدارة منظمة التجارة.

ويتنافس على المنصب أيضا ثلاثة مرشحين هم المندوب البرازيلي الحالي في منظمة التجارة العالمية لويس فيليبي دي سيكساس كوريا وجايان كوتاري من جزيرة موريشيوس وكارلوس بيريز ديل كاستيلو من الأوروغواي.

ويعين المدير العام المقبل لمنظمة التجارة العالمية بالإجماع في مدة أقصاها 31 مايو/ أيار المقبل، ويسبق ذلك حسب البرنامج المقرر عقد جلسة عامة تضم 148 دولة أعضاء بالمنظمة في يومي 26 و27 مايو/ أيار المقبل.

وسيحل أحد المتنافسين على المنصب محل باتيتشباكدي في اليوم الأول من سبتمبر/ أيلول المقبل وسيكون عليه أعباء كبيرة في قيادة المنظمة والسعي للتوصل لاتفاقية تجارة عالمية جديدة بحلول ديسمبر/ كانون الأول 2006.

المصدر : وكالات