ولي العهد القطري تميم بن حمد آل ثاني يستقبل هوغو شافيز (الفرنسية)
قال الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز إن بلاده مستمرة في تصدير النفط إلى الولايات المتحدة لكنها تسعى في الوقت نفسه لتسويق نفطها في الدول الآسيوية المستهلكة للنفط بكثافة كالهند والصين.
 
وتبلغ حصة إنتاج فنزويلا في إطار منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) 3.107 ملايين برميل يوميا, وتصدر 85% من نفطها الخام إلى الولايات المتحدة مما يشكل ما بين 12 و 15% من استهلاك الأميركيين.
 
وكان شافيز قد اتهم في 20 فبراير/ شباط  الماضي نظيره الأميركي جورج بوش بالتحضير لاعتداء على بلاده وهدد واشنطن بتعليق صادرات النفط في حال اغتياله.
 
وتعليقا على أسعار النفط الحالية قال شافيز في تصريحات للجزيرة إنها منطقية وعادلة بالنظر إلى التغيرات التي طرأت على الاقتصاد العالمي.
 
وكان مزيج برنت وهو خام القياس الأوروبي قد شهد ارتفاعا حادا اليوم وسجل مستوى قياسيا جديدا أعلى من 53 دولارا للبرميل وسط إقبال على الشراء بسبب ضعف الدولار وارتفاع أسعار المنتجات المكررة.
 
ويحضر شافيز في الدوحة أعمال منتدى الفرص الاستثمارية في فنزويلا الذي يهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين قطر وفنزويلا وذلك من خلال عرض الفرص الاستثمارية المتاحة أمام المستثمرين القطريين في فنزويلا. كما يبحث المنتدى إمكانية إقامة غرفة تجارة مشتركة بين البلدين بهدف إنشاء شراكة اقتصادية بينهما.
 
يذكر أن القطاع الصناعي الفنزويلي يستحوذ على نسبة 45% من إجمالي الناتج المحلي للبلاد.

المصدر : غير معروف