النهضة العمرانية بقطر تفاجئ شركات الخدمات
آخر تحديث: 2005/3/9 الساعة 21:34 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/3/9 الساعة 21:34 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/29 هـ

النهضة العمرانية بقطر تفاجئ شركات الخدمات

عقدت شركة قطر للكهرباء (كهرماء) في مقر غرفة تجارة وصناعة قطر أول لقاء مفتوح  مع كبار المشتركين من أصاحب المشروعات الكبرى في قطر ومديري الشركات التجارية والصناعية والمقاولات.
 
ويعتبر هذا الاجتماع الأول بين الجانبين من أجل تأمين احتياجات الشركات من الطاقة الكهربائية بشكل منتظم ولتوضيح المعايير التي تلتزم بها كهرماء لتوفيرالخدمات لجميع المشتركين.
 
ومثل كهرماء نائب رئيس مجلس الإدارة عيسى شاهين الغانم الذي أكد خلال اللقاء التزام كهرماء بتوفير أفضل الخدمات لمشتركيها والمستفيدين من خدماتها.
 
وقال الغانم إن اللقاء يأتي في إطار سياسة الشركة للاطلاع عن قرب على كل المعوقات لمعالجتها بالتعاون مع الجهات المعنية في المؤسسات والهيئات وتوفير البنية التحتية الأساسية اللازمة  للنهضة العمرانية والاقتصادية في قطر.
 
لكن الغانم أشار إلى ما أسماه "غياب الخطة العمرانية" في الدولة وما تسببه من مشكلات. وقال إن هناك مناطق في قطر غير مهيأة لبناء أسواق تجارية ضخمة من حيث احتياجاتها إلى خدمات أساسية, وهو ما يخلق مشكلات ناتجة عن عدم دقة التقديرات.
 
وأضاف الغانم "أننا نواجه مشكلة تقدير الطلب المستقبلي الذي عادة ما يحتاج إلى سنتين أو ثلاثة من التخطيط" بالرغم من أن عقود كهرماء مع المشتركين من الشركات الصناعية تمتد إلى عشرين عاما.
 
وفي إشارة إلى النهضة العمرانية في قطر قال الغانم "إن النمو الحالي مفاجئ لنا, كما هومفاجئ لجميع قطاعات الخدمات في قطر".
 
وتخلل اللقاء حوار مباشر بين أصحاب المشروعات الكبرى في قطر ومديري الشركات التجارية والصناعية والمقاولات.
 
وتعتبر كهرماء الموزع الرئيسي للكهرباء والماء في قطر. وفي عام 2000 اتخذت الحكومة القطرية خطوة رئيسية نحو خصخصة قطاع الكهرباء عندما قامت بنقل معظم ملكيتها في وزارة الكهرباء والماء إلى شركة كهرماء التي يمتلك القطاع الخاص 57% من أسهمها بينما تمتلك الدولة الحصة الباقية.
 
وفي عام 2002 بلغت الطاقة الإنتاجية للكهرباء في قطر 1.880 ميغاواط وتم إنتاج 9.7 مليار كيلوواط ساعة.
ـــــــــــــــ
الجزيرة نت
المصدر : غير معروف