توقعات بوجود مخزون من الغاز بالصحراء الغربية
اشترت شركة شل البريطانية الهولندية للطاقة اليوم 30% من أربع مناطق امتياز بالصحراء الغربية في مصر تديرها شركة الثروة للبترول.
 
وقال فرع شركة شل بمصر في بيان إن شل وقعت اتفاقا مع شركة الثروة لشراء 30% من مناطق مساحتها 60 ألف كيلومتر مربع تقوم شركة الثروة بتشغيلها في الصحراء الغربية.
 
وأضاف أن الاتفاق أعطى لشركة شل حصة في مناطق امتياز تديرها شركة الثروة في السلوم وسيوة وغرب غزالات والفرافرة. وأحجمت شل عن الإعلان عن قيمة الصفقة.
 
وذكرت شل أن حصة شركة الثروة تبلغ 45% وأنها ستقوم بإدارة مناطق الامتياز في إطار اتفاق على المشاركة في التشغيل. وأضافت أن شركة بتروناس الماليزية تملك الحصة الباقية وقدرها 25%. وتأسست شركة الثروة عام 2004 للاستثمار في التنقيب والتطوير في مصر والخارج.
 
وكان فرع شل في مصر قد قال الشهر الماضي إنه أنتج نحو 563 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا و26400 برميل من النفط يوميا.
 
خصخصة السويس للأسمنت
من ناحية أخرى أعلنت الهيئة المصرية العامة لسوق المال اليوم أن شركة إيتالتشيمنتي الإيطالية ستستثمر مليار جنيه مصري (172 مليون دولار) على مدى عشر سنوات في السويس للأسمنت وفرعها في إطار صفقة للحصول على حصة مسيطرة في شركة السويس.
 
وقال بيان للبورصة إن الشركة الإيطالية ستبقي أيضا على أسعار الأسمنت دون تغيير لمدة ستة أشهر، وستحتفظ بالعمالة الحالية في السويس للأسمنت وفرعها طره بورتلاند للأسمنت لثلاث سنوات بموجب بنود الاتفاق.
 
وكانت إيتالتشيمنتي قد أعلنت يوم الجمعة أنها اتفقت مع الحكومة المصرية على شراء حصة أغلبية في السويس للأسمنت من خلال الحصول على 33.4% أخرى بالسويس وهي أكبر شركة لإنتاج الأسمنت في مصر وذلك مقابل 97 جنيها للسهم. وتسيطر الشركة الإيطالية بالفعل على 39.9% من السويس للأسمنت.

وتمضي الحكومة المصرية في حملة خصخصة تتضمن بيع حصص تملكها الدولة في عدد من الشركات في إطار ما يسمى سياسة الإصلاحات الاقتصادية.

المصدر : رويترز