أوروبا تطالب بإجراءات حمائية على واردات المنسوجات الصينية
آخر تحديث: 2005/3/16 الساعة 13:03 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/3/16 الساعة 13:03 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/6 هـ

أوروبا تطالب بإجراءات حمائية على واردات المنسوجات الصينية

واردات المنسوجات الصينية تهدد صناعة المنسوجات الأوروبية (رويترز)
قال المفوض التجاري للاتحاد الأوروبي بيتر ماندلسون إنه سوف لن ينصاع لطلب الحكومات الأوروبية بفرض رسوم على واردات المنسوجات الصينية إلا كحل أخير.
 
وقال ماندلسون إن المسؤولين بالاتحاد يدرسون قيمة واردات المنسوجات الصينية لتحديد متى يمكن أن تمثل خطرا بحيث تستدعى عملا من جهة الاتحاد. لكن لم يوضح ماندلسون متى سيتم الانتهاء من إعداد التقييم ومن وضع الضوابط الخاصة به.
 
وكان ماندلسون يتحدث أمام لجنة التجارة الدولية التابعة للبرلمان الأوروبي الذي طالبه بعض أعضائه بفرض إجراءات لخفض واردات المنسوجات الصينية. لكن  ماندلسون أشار إلى أن بعض الدول الأوروبية التي لم يذكرها بالاسم تعارض فكرة فرض إجراءات حمائية.
 
وتتوقع أوروبا زيادة في واردات المنسوجات الصينية بعد انتهاء فترة الاتفاقية الدولية للمنسوجات نهاية العام الماضي. وكانت الاتفاقية حددت  كميات المنسوجات التي تصدرها الدول من أجل حماية الصناعة خاصة في الدول النامية.
 
وفي زيارة أخيرة لبكين قال ماندلسون إنه حث المسؤولين الصينيين على السيطرة على صادرات المنسوجات الصينية إلى أوروبا مشيرا إلى أنهم أظهروا تفهما لهذا الموضوع.
 
وكانت إيطاليا والبرتغال أعربتا عن رغبتيهما الشديدة في حماية صناعة المنسوجات فيهما. وسيجتمع وزير التجارة الدولية الإيطالي مع ماندلسون اليوم لدراسة المسألة.
 
وتشير الإحصاءات إلى أن الاتحاد الأوروبي أصبح أكبر شريك تجاري للصين العام الماضي. وقد بلغ جم التبادل التجاري بين الطرفين 150 مليار دولار (115 مليار يورو) عا م  2004. وقد تضاعف حجم التجارة بين الطرفين ثلاثين مرة  منذ عام  1978.
المصدر : أسوشيتد برس