أوبك تبحث زيادة الإنتاج لتهدئة أسعار النفط
آخر تحديث: 2005/3/15 الساعة 19:02 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/3/15 الساعة 19:02 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/5 هـ

أوبك تبحث زيادة الإنتاج لتهدئة أسعار النفط

وزير النفط السعودي علي النعيمي (الفرنسية)
يبحث وزراء نفط منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) في اجتماعهم غدا الأربعاء في أصفهان بإيران اقتراحا سعوديا برفع سقف إنتاج المنظمة الرسمي بمقدار 500 ألف برميل يوميا ليصل إلى 27.5 مليون برميل يوميا.
 
يأتي ذلك وسط  ضغوط على المنظمة لزيادة إنتاجها خاصة من الولايات المتحدة الأميركية بينما تقف عاجزة أمام الارتفاع المستمر لأسعار النفط.
 
وأعرب وزير النفط السعودي علي النعيمي عن أمله بأن يلتف بقية أعضاء أوبك حول اقتراحه، قائلا إن الاقتراح سيرفع الإنتاج الفعلي لأوبك إلى 28.2 مليون برميل يوميا من الإنتاج الحالي الذي يقدر بنحو 27.7 مليون برميل يوميا.
 
وتوقع النعيمي حدوث زيادة ملموسة تصل إلى أكثر من مليوني برميل في الطلب العالمي على النفط في الربع الأخير من العام 2005 ما يعني أنه يتعين على أوبك زيادة الإنتاج.
 
من جهته قال رئيس أوبك وزير الطاقة الكويتي الشيخ أحمد الفهد الصباح إن أي زيادة في إنتاج المنظمة ستمد السوق بنفط إضافي حقيقي. واقترح الوزير الكويتي أن تؤجل أوبك الزيادة التي اقترحها النعيمي إلى وقت لاحق إذا ما ظلت الأسعار مرتفعة.
 
معارضة للزيادة
وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه (رويترز)
لكن الزيادة المقترحة تواجه معارضة دول في أوبك، إذ قال وزير النفط الإيراني بيجن نمدار زنغنه إن الاقتراح السعودي لن يغير في واقع الإمدادات التي تصل إلى السوق بالنظر إلى كمية الإنتاج الحقيقية لأوبك.

وجدد ممثل إيران في مجلس محافظي أوبك سين قاسم بور أردبيلي من جانبه الموقف الإيراني القائل إن أي زيادة في إنتاج أوبك سوف يبعث برسالة خاطئة إلى السوق تؤدي إلى تراجع حاد في أسعار النفط العالمية إلى مستويات عام 1998.
 
من جانبه كرر وزير الطاقة الليبي فتحي عمر بن شتوان معارضته لاقتراح السعودية، وقال إن الاقتصاد العالمي لن يتضرر حتى إذا وصلت أسعار النفط إلى 60 دولارا للبرميل.
 
أما وزير الطاقة الجزائري شكيب خليل فأكد أنه ليس بوسع أوبك عمل الكثير لتهدئة أسعار النفط التي تقترب من مستوياتها القياسية، مشيرا إلى وجود عوامل أخرى غير إمدادات أوبك تحرك الأسعار.

وفي إشارة إلى فقدان السيطرة على الأسعار قال وزير الطاقة والصناعة القطري عبدالله بن حمد العطية إن أسعار النفط مرتفعة أكثر من المطلوب ولكن لم يعد بوسع أوبك السيطرة عليها.

يشار إلى أن سعر الخام الأميركي الخفيف اقترب اليوم من 55 دولارا للبرميل بانخفاض نحو 70 سنتا عن مستواه القياسي.
المصدر : وكالات