إضراب يشل حركة النقل في 50 مدينة فرنسية
آخر تحديث: 2005/3/11 الساعة 13:58 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/3/11 الساعة 13:58 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/1 هـ

إضراب يشل حركة النقل في 50 مدينة فرنسية

احتجاجات الطلبة في فرنسا الثلاثاء الماضي (الفرنسية)
شل إضراب قام به أكثر من مليون من العاملين في القطاع العام والخاص في فرنسا الخميس حركة النقل في أكثر من 50 مدينة.
 
وقال منظمو الإضراب إن حركة النقل أصيبت بالشلل وتوقفت وسائل النقل العام وارتبكت حركة القطارات والطائرات. فيما شارك 150 ألف شخص في مسيرات احتجاج في باريس و100 ألف في مرسيليا و50 ألفا في بوردو و40 ألفا في تولوز. لكن الشرطة  قدرت المحتجين بأعداد أقل، وذكرت أن عددهم الإجمالي لم يتجاوز 570 ألفا.
 
وشهدت أكثر من 100 من المدن الفرنسية مسيرات احتجاج للتعبيرعن غضب العمال إزاء ما يقولون إنه تراجع كبير للقوة الشرائية وزيادة معدل البطالة فيما تحقق الشركات الفرنسية أرباحا قياسية.
 
وحول المنظمون المسار المخطط لمسيرة الاحتجاج في باريس لتجنب عرقلة عمل لجنة التقييم التابعة للجنة الدولية الأوليمبية التي تفقد العاصمة الفرنسية حاليا قبل البت في طلب المدينة لاستضافة دورة الألعاب الأوليمبية الصيفية عام 2012.
 
بالإضافة إلى ذلك ارتبكت أيضا حركة الطائرات في اثنين من المطارات الرئيسية بالعاصمة. وقالت شبكة السكك الحديدية الوطنية إن الإضراب عطل حركة القطارات في مختلف أنحاء فرنسا.
 
وأعلنت نقابة العمال التي تمثل المدرسين الفرنسيين اليوم أن أكثر من نصف المدرسين بمدارس التعليم الأساسي والثانوي يشاركون في الإضراب في أنحاء فرنسا. ويطالب المدرسون والطلبة بأن تتخلى الحكومة عن مشروع لإصلاح التعليم الفرنسي.
 
ودعت النقابات إلى الإضراب دفاعا عن الموظفين والرواتب في وقت تصل نسبة البطالة إلى 10%, بينما آفاق الانتعاش الاقتصادي لاتزال ضعيفة.
 
وقد أعقبت احتجاجات الخميس مظاهرات أخرى قام بها في اليومين الماضيين الطلاب والباحثون للإعراب عن معارضتهم للإصلاحات التي تنتهجها الحكومة الفرنسية.
المصدر : وكالات